وزير الدولة لشؤون الطاقة ينوه بمساهمة الكهرباء والماء القطرية في تعزيز أداء القطاع بالدولة

qewc News

الدوحة – قنا

نوه سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء والماء القطرية، بمساهمة الشركة في تعزيز أداء قطاع الكهرباء والماء بدولة قطر وتلبية احتياجات الدولة منهما، وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”، مما أسهم في دعم مسيرة الاقتصاد القطري.

وأكد سعادته في كلمته خلال اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة الكهرباء والماء مساء اليوم، أن أداء الشركة على جميع الصعد متميز ويستحق التقدير، حيث تتولى الشركة مشاريع وأعمال كثيرة، فقد تم استكمال مشروع أم الحول للطاقة الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 2,520 ميجاوات من الكهرباء و136.50 جالون من المياه، وستوفر قدرته الإنتاجية 30 بالمئة من احتياج البلاد من الكهرباء و40 بالمئة من المياه.

ولفت الى أن الشركة تولي كذلك اهتماما كبيرا لمشاريع الطاقة البديلة التي من أبرزها مشروع الطاقة الشمسية “سراج للطاقة” والمتوقع أن ينتج حوالي 700 ميجاوات في الربع الرابع من عام 2021.

وأشار سعادته إلى أن الكهرباء والماء القطرية تسعى كذلك للتوسع عالميا من خلال نبراس للطاقة، حيث قامت بالمشاركة في عدة مشاريع خارج الدولة، وإلى جانب ذلك واصلت الشركة نموها القوي في عام 2018، حيث حققت أرباحا صافية بلغت مليارا و537 مليون ريال، مسجلة بذلك عائدا على السهم قدره 13.97 ريال، كما أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 7.75 ريال عن السهم الواحد.

وقد استعرض السيد فهد حمد المهندي المدير العام والعضو المنتدب للكهرباء والماء القطرية تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة للعام المالي 2018، أوضح خلاله أن الكهرباء والماء القطرية حققت صافي أرباح لعام 2018، بلغت مليارا و537 مليون ريال، مقارنة مع مليار و616 مليون ريال لعام 2017 بانخفاض نسبته 5 بالمئة.

وتطرق المهندي إلى مشاريع الشركة وخططها المستقبلية على الصعيدين المحلي والدولي، فعلى الصعيد المحلي تقوم الشركة بمشاريع حاليا منها: محطة كهرباء وماء بالمنطقة الاقتصادية (أم الحول للطاقة)، ومشروع برجي لوسيل (كهرب)، ولدى الشركة كذلك مشاريع محلية مستقبلية منها: مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية (سراج للطاقة )، وهدم وإزالة محطة رأس أبوفنطاس ” أ ” ، وإعادة تطوير هذه المحطة وتمديد اتفاقية تشغيل محطة رأس أبوفنطاس ” ب “.

وبخصوص مشاريع الشركة المستقبلية العالمية، أوضح المدير العام والعضو المنتدب للشركة أن هناك عدة مشاريع منها: مشروع IPP للطاقة الشمسية بالأردن، ومشروع سومباجوت 134-800 للطاقة الكهربائية بمنطقة ميدان – سومطرة – بإندونيسيا، ومشروع عبرى ( 2 ) بسلطنة عمان، ومشروع ( زين ) بهولندا.

وقد صادقت الجمعية العامة خلال اجتماعها مساء اليوم على مقترح مجلس إدارة الكهرباء والماء القطرية بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 77.5 بالمئة من القيمة الإسمية للسهم أي بمقدار 7.75 ريال للسهم، وذلك بجانب المصادقة على كافة البنود المدرجة على جدول الأعمال.

كما صادقت الجمعية العامة غير العادية على تعديل نص المادة (6) من النظام الأساسي للشركة بتعديل القيمة الإسمية للسهم من “عشرة ريالات” إلى ” ريال واحد”، تنفيذاً لقرار مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية، والموافقة على تعديل نص المادة (7) من النظام الأساسي للشركة تماشياً مع توصيات بورصة قطر بشأن تعزيز الجاذبية الاستثمارية في الشركات المدرجة، ومع قرار مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية رقم (1) لسنة 2016 بشأن تملك أسهم الشركات المدرجة في بورصة قطر، وذلك بإضافة فقرة جديدة تحدد نسبة تملك أسهم الشركة بما لا يزيد عن 1 بالمئة من مجموع الأسهم، وفق مقترح تعديل النصوص المرفق بجدول الأعمال.

وتم كذلك الموافقة على تعديل نصوص المواد (26) و(27) و(29) و(31) من النظام الأساسي بشأن تشكيل مجلس الإدارة وتعيين ممثلي الدولة بالمجلس بناء على كتاب جهاز قطر للاستثمار بهذا الشأن، وفق مقترح تعديل النصوص المرفق بجدول الأعمال، وتفويض رئيس مجلس الإدارة في إجراء التعديلات واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة مع الجهات المختصة في هذا الشأن.