قطر للطاقة تتملك شركة سراج بنسبة 100 %

qewc News

الدوحة – الشرق

أعلنت قطر للطاقة توقيع اتفاقية بيع وشراء أسهم مع شركة الكهرباء والماء القطرية للاستحواذ على كامل حصتها في شركة سراج للطاقة والبالغة 49 % بحيث تصبح شركة سراج للطاقة مملوكة بالكامل لقطر للطاقة بعد الحصول على الموافقات المعتادة.

وتعليقاً على توقيع الاتفاقية، صرح سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، قائلاً: “يمثل هذا الاستحواذ بدء تحول شركة سراج للطاقة إلى شركة تابعة ومملوكة بالكامل لقطر للطاقة، وهو خطوة مهمة لقطر للطاقة لتعزيز مكانتها في مجال الطاقة المتجددة وفي تنفيذ استراتيجيتها للاستدامة، والتي تستهدف على المدى المتوسط توليد 5 غيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2035. وسيرفع هذا الاستحواذ إجمالي سعة إنتاج الطاقة الشمسية التابعة لقطر للطاقة إلى 1,675 ميغاواط، كما سيدمج جميع مشاريع توليد الطاقة الشمسية بشكل كامل ضمن قطر للطاقة”. تأسست شركة سراج للطاقة عام 2017 بهدف تمويل وبناء وتشغيل وصيانة مرافق الطاقة الشمسية وبيع الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية داخل دولة قطر. تمتلك سراج للطاقة 60٪ من شركة سراج (1) التي تمتلك بدورها مشروع الخرسعة للطاقة الشمسية الكهروضوئية وستقوم بتشغيله، وهو أول وأكبر مشروع للطاقة الكهروضوئية في قطر وتبلغ طاقته الإجمالية 800 ميغاواط.

يأتي هذا الاستحواذ في أعقاب منح عقود أعمال الهندسة والتوريد والإنشاءات في أغسطس 2022 لمشروع قطر للطاقة لبناء محطتين للطاقة الشمسية الكهروضوئية في مدينتي مسيعيد وراس لفان الصناعيتين بطاقة تبلغ 417 ميغاواط للأولى و458 ميغاواط للثانية. ومن المتوقع، عند استكمال هذا الاستحواذ، أن يتم دمج شركة سراج للطاقة ضمن شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة، وهي الذراع الاستثمارية لقطر للطاقة والمتخصصة في استثمارات ومشاريع الطاقة المتجددة والمستدامة.