عمومية الكهرباء والماء توزع 0.63 ريال للسهم

qewc News

1.16 مليار ريال صافي الأرباح في 2020

  • الكعبي: الشركة تعمل على تنويع الإيرادات ورفع كفاءة الأداء
  • الهاجري : 2.6 مليار ريال إيرادات التشغيل بنمو 8%
  • توسعة مشروع «أم الحول» لزيادة قدرته الإنتاجية 45%
  • 3 مليارات دولار تكلفة إنشاء محطة رأس أبو فنطاس

سعد بن شريدة الكعبي

الدوحة – الراية:

صادقت الجمعية العامة العادية لشركة الكهرباء والماء القطرية برئاسة سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، رئيس مجلس الإدارة على اقتراح مجلس الإدارة، توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 63% من القيمة الاسمية للسهم، بواقع 0.63 ريال للسهم، وذلك عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

كما صادقت الجمعية في اجتماعها الذي عُقد أمس إلكترونيًا باستخدام تقنية الاتصال المرئي «ZOOM» على الميزانية العامة وحساب الأرباح والخسائر وعلى تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي والخطة المستقبليّة وعلى تقرير مراقبي الحسابات وعلى إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة.

وقال سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي في كلمته: رغم التحديات التي واجهناها مع تداعيات جائحة كورونا، إلا أن الشركة، وفي إطار التزامها برؤيتها ورسالتها، واصلت مسيرتها نحو دعم نمو الاقتصاد الوطني في قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، ونحو تلبية احتياجات الدولة من الكهرباء والماء بكفاءة عالية وطبقًا لأعلى المعايير، بالتعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء.

وأضاف سعادته: تعمل الشركة حثيثًا على تنويع مصادر إيراداتها ومحفظة عملياتها ورفع مستوى كفاءة الأداء للحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية، وفي هذا الإطار أنجزت الشركة مشروع «أم الحول للطاقة» الذي يعمل بكامل طاقته من الكهرباء والمياه المحلاة يوميًا، وبدأت في تنفيذ توسعة المشروع لزيادة إجمالي قدرته الإنتاجية بواقع 45% من المياه المحلاة للمشروع ليصل إلى مئة وثمانية وتسعين مليون جالون من المياه المُحلاة يوميًا. ووفقًا للبرنامج الزمني، فمن المتوقع تدشين المشروع بالكامل خلال الربع الثاني من عام 2021.

وقال سعادة رئيس مجلس الإدارة: إنه تم إنشاء (سراج 1)، وهو أحد أكبر المشاريع لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في المنطقة من حيث الحجم والسعة، حيث تبلغ طاقته الإنتاجية حوالي ثمانمئة ميجاوات. ووفقًا للبرنامج الزمني، فمن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال النصف الأول من عام 2022. ومن أبرز المشاريع المحلية في هذا الإطار إنشاء محطة رأس أبو فنطاس بطاقة تبلغ ألفين وستمئة ميجاوات من الكهرباء، ومئة مليون جالون من المياه يوميًا. ومن المتوقع الانتهاء منها خلال الربع الثالث من عام 2024 بتكلفة تقدر بحوالي ثلاثة مليارات دولار أمريكي، وبمعدل عائد سنوي يتراوح ما بين 7-8 %. كما تخطط الشركة لإنشاء محطة جديدة أخرى في عام 2027 مماثلة لمحطة رأس أبو فنطاس للطاقة من حيث القدرة الإنتاجية والعوائد المالية.

محمد ناصر الهاجري

  • 800 ميجاوات إنتاجية مشروع الطاقة الشمسية «سراج1»
  • إنجاز «سراج 1» خلال النصف الأول 2022

الاستثمارات الخارجية

وعلى صعيد الاستثمارات الخارجية، أوضح سعادته أن الشركة ركزت نشاطها على تنويع وتطوير استثماراتها والدخول في مشاريع جديدة والاستفادة من أفضل الفرص الاستثمارية العالمية، إذ قامت الشركة، من خلال «شركة نبراس للطاقة»، بالاستحواذ على نسب متميزة في مشاريع الطاقة خارج قطر، ومن أبرزها مشروع زين في هولندا، ومشروع أوريكس في الأردن، ومشروع الطاقة الشمسية في البرازيل، ومشروع ستوكيارد هيل لطاقة الرياح في أستراليا، وشركة قرطاج للطاقة في تونس، ومشروع شركة أمين للطاقة المتجددة في سلطنة عُمان.

فضلًا على ذلك، وضعت الشركة الخطة المستقبلية للسنوات العشر القادمة بما يواكب الاحتياجات المتزايدة للدولة من الكهرباء والماء، لدعم وتطوير المشاريع التنموية خاصة مشاريع البنية التحتية وبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

بالنسبة للأداء المالي للشركة في عام 2020، حققت الشركة أداءً قويًا رغم الصعوبات والتحديات التي فرضتها الجائحة وحققت الشركة صافي أرباح بواقع مليار ومئة وثمانية وخمسين مليون ريال، وعليه يوصي مجلس إدارة الشركة بتوزيع 63% من صافي أرباح الشركة عن العام الحالي بما يعادل 63 درهمًا للسهم الواحد.

التقرير السنوي

من جانبه قدم السيد محمد ناصر الهاجري، العضو المنتدب، المدير العام للشركة، عرضًا للتقرير السنوي عن أنشطة الشركة ونتائجها المالية عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2020م، مشيرًا إلى أن إيرادات التشغيل لعام 2020م بلغت 2586 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 2389 مليون ريال قطري لعام 2019م بزيادة نسبتها 8%، كما بلغت الإيرادات من الشركات المشتركة 551 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 806 ملايين ريال قطري لعام 2019م بانخفاض نسبته 32%، كذلك بلغت إيرادات الاستثمار والإيرادات الأخرى 158 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 198 مليون ريال قطري لعام 2019م، وبذلك فقد بلغ إجمالي الإيرادات لعام 2020م 3295 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 3393 مليون ريال قطري لعام 2019م. بزيادة نسبتها 70% وبلغت المصروفات التمويلية 150 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 244 مليون ريال قطري عن عام 2019م بانخفاض نسبته 39%.

وقال الهاجري: بلغ صافي أرباح شركة الكهرباء والماء القطرية لعام 2020م مبلغًا وقدره 1158 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 1414 مليون ريال لعام 2019م بانخفاض نسبته 18%.

الخطط المستقبلية

  • تنويع وتطوير استثمارات الشركة والدخول في مشاريع جديدة
  • أولوية قصوى لتلبية الاحتياجات دون انقطاعات

وأضاف العضو المنتدب، المدير العام للشركة: إن شركة الكهرباء والماء القطرية تولي أهمية قصوى لتلبية احتياجات دولة قطر من الكهرباء والماء دون أي انقطاعات، حيث تعمل في هذا الإطار على تنفيذ المشاريع التي تطرحها كهرماء لتحقيق هذا الغرض للوفاء بمتطلبات واحتياجات الدولة من الكهرباء والماء. وتقوم ذراعها للاستثمار الخارجي، شركة نبراس للطاقة، بتنفيذ مشاريع خارجية تدعم الخطة الاستثمارية للشركة.

وأوضح أن الشركة حققت الكثير من الإنجازات والمهام المنوطة بها في هذا الإطار وتطمح لتحقيق المزيد منها داخليًا وخارجيًا وذلك بزيادة التوسّع في تنويع مصادر إنتاج الطاقة في دولة قطر وزيادة حصتها في أسواق الطاقة العالمية.

وأشار إلى أنه بعد أن أكملت الشركة مشروع محطة أم الحول للطاقة، الذي تمتلك 60% منه، وتم تدشينه وتشغيله بالكامل في الربع الثاني من 2018م، بطاقة إنتاجية 2520 ميجاوات من الكهرباء و 136.5 مليون جالون من المياه المحلاة الصالحة للشرب يوميًا.

شرعت الشركة بالفعل في توسعة محطة أم الحول لزيادة قدرتها الإنتاجية من المياه المحلاة بمقدار 61.5 مليون جالون يوميًا إضافية، وقد بدأت الأعمال الإنشائية لمشروع التوسعة مع بداية النصف الثاني من العام 2019م، ومن المتوقع انتهاء المرحلة الأولى خلال شهر فبراير 2021م بطاقة إنتاجية تبلغ 30 مليون جالون من المياه المحلاة يوميًا، كما من المخطط اكتمال مشروع التوسعة بقدرته الإنتاجية الكلية مع بداية شهر أبريل 2021م.

كما أشار إلى مشروع محطة الخرسعة للطاقة الشمسية، قائلًا: يتوقع انتهاء المرحلة الأولى بطاقة قدرها 400 ميجاوات خلال النصف الثاني من العام 2021م، وانتهاء المشروع بكامل طاقته وبإجمالي 800 ميجاوات خلال النصف الأول من العام 2022م.

المشاريع المستقبلية

وقال السيد محمد ناصر الهاجري، العضو المنتدب، المدير العام للشركة: تبني الشركة الخطط المستقبلية لاستثمارات الشركة في إطار تلبية الطلب المتنامي على الكهرباء والماء، بإنشاء محطات ذات قدرة إنتاجية عالية واستبدال المحطات القديمة ذات الكفاءة المتدنية بأخرى جديدة وأعلى كفاءةً كما تعمل الشركة بما يتماشى مع توجهات الدولة ورؤية قطر الوطنية 2030 بالاستفادة من الطاقات المتجددة المتمثلة بتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وتوليد الكهرباء من النفايات لخلق تنوّع في مصادر الطاقة.