عمومية الكهرباء والماء توزع ٧٥٪ أرباحاً نقدية

qewc News

صادقت على جدول الأعمال

عمومية الكهرباء والماء توزع ٧٥٪ أرباحاً نقدية

إعادة انتخاب مجلس الإدارة بالتزكية

د. السادة: تراجع أسعار النفط لم يؤثر سلباً على نشاط الشركة

نمو الطلب العالمي على الكهرباء والماء لا يتعدى ٣٪ سنوياً

حققنا إيرادات بلغت ٣.٥٨ مليار ريال

كتب – يوسف الحرمي:

وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة الكهرباء والماء القطرية في اجتماعها الذي عقد أمس بفندق شيراتون الدوحة برئاسة سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء والماء القطرية على توزيع ٧٥٪ أرباحا نقديه للمساهمين من القيمة الاسمية لكل سهم كما صادقت على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي والخطة المستقبلية وعلى الميزانية العمومية للشركة وحساب الأرباح والخسائر وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة واعتماد مكافآتهم التي بلغت ١١.٧٥ مليون ريال قطري كما تم إعادة انتخاب مجلس الإدارة بالتزكية وهم الدكتور محمد بن صالح السادة رئيسا، وخالد سعيد الرميحي، والشيخ فيصل بن سعود آل ثاني، فهد حمد المهندي، الشيخ سعود بن خالد بن حمد آل ثاني، الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني، سلمان عبدالله عبدالغني، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، عادل علي بن علي، عبدالله عبدالعزيز العطية، ناصر خليل الجيدة.

كما صادقت الجمعية غير العادية على تعديل النظام الأساسي للشركة بما يتوافق وأحكام قانون الشركات التجارية الصادر بالقانون رقم ١١ لسنة ٢٠١٥ وطبقا للنموذج الاسترشادي الصادر من إدارة مراقبة الشركات بوزارة الاقتصاد والتجارة وتفويض سعادة رئيس مجلس الإدارة في إجراء التعديلات واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة مع الجهات المختصة في هذا الشأن.

وقد ألقى سعادة الدكتور محمد صالح السادة رئيس مجلس الإدارة تقرير مجلس الإدارة حيث قال إن شركة الكهرباء والماء القطرية تواصل مسيرة الإنجازات المميزة التي تحققت في الأعوام السابقة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية والريادية ذات الأهمية الاقتصادية للارتقاء بقطاع إنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه إلى مستويات متطورة ومتقدمة وذلك من خلال التزام الشركة برسالتها وتحملها لمسؤولياتها بكفاءة واقتدار ومهنية عالية اعتمادا على قدراتها الذاتية وكوادرها وخبراتها المؤهلة ما يسهم في تحقيق ما تتطلع إليه الشركة من تعزيز لإنجازاتها وتحقيق لتطلعاتها الرامية لبلوغ أهدافها حسب الخطط الموضوعة.

ولقد وضعت الشركة خطة طويلة المدى لمدة ١٠ أعوام تمتد حتى عام ٢٠٢٦ لتواكب احتياجات الدولة المتزايدة سنويا على الكهرباء والماء ولتوفير الحاجة المتوقعة مستقبليا خاصة ما يتعلق منها بكأس العالم لكرة القدم مونديال ٢٠٢٢ مع الأخذ في الحسبان ترشيد النفقات وتنويع مصادر الإيرادات ورفع مستوى كفاءة الأداء وقد ركزت الشركة نشاطها خلال عام ٢٠١٦ على متابعة تنويع وتطوير استثماراتها والدخول في مشروعات جديدة من خلال الاستثمار المباشر والتركيز على الاستفادة من أفضل الفرص الاستثمارية المتوفرة في مشاريع الطاقة خارج البلاد من خلال شركة نبراس العالمية التي تملك الشركة ٦٠٪ من رأسمالها.

فعلى صعيد المشروعات المحلية فقد أوضح سعادته أنه تم تنفيذ ٩٩.٩٦٪ من مشروع توسعة محطة تحلية مياه أ٣ بمحطة رأس أبوفنطاس بتقنية التناضح العكسي والتي سوف تسهم في تغطية الطلب على الماء.

وذكر رئيس مجلس الإدارة أنه قد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع في سبتمبر ٢٠١٦ وسيتم الانتهاء من المرحلة النهائية في الربع الأول من عام ٢٠١٧ بقدرة إنتاجية ٣٦ مليون جالون يومياً وبتكلفة إجمالية قدرها ١.٧٥٩ مليون ريال قطري.

ويعتبر مشروع رأس أبوفنطاس أ٣ وبدء تشغيله من المشاريع الحيوية بالدولة حيث يعمل بتقنية التناضح العكسي التي تطبق لأول مرة في قطر.

أما بالنسبة لمشروع أم الحول للطاقة والذي يعتبر من أكبر المشاريع على مستوى المنطقة وسوف تمثل قدرته الإنتاجية ٢٥٪ من احتياج البلاد من الكهرباء والماء فقد تم تنفيذ ما يزيد على ٧٥٪ منه وسوف يكون تشغيل معظم المحطة في العام الجاري ٢٠١٧ ويتوقع أن يكتمل المشروع بكامل طاقته البالغة ٢.٥٢٠ ميجاوات من الكهرباء و١٣٦.٥٠ جالون من المياه في ٢ يوليو ٢٠١٨م.

وانسجاما مع مضمون الخطة الاستراتيجية الوطنية الشاملة رؤية قطر ٢٠٣٠ فيما يتعلق بقطاع الطاقة والرامية إلى تعزيز المساهمة في مشاريع الطاقة المتجددة.

أسعارالنفط

وقال د. محمد بن صالح السادة إنه على الرغم من التراجع العالمي في أسعار النفط إلا أن ذلك لم يؤثر سلبا على نشاط الشركة ففي حين أن نمو الطلب العالمي على الكهرباء والماء لا يتعدى ٣٪ فإن نمو الطلب على الكهرباء والماء في قطر يقدر بمعدل ٦٪ سنويا بما يؤثر بشكل إيجابي على إيرادات الشركة بشكل عام وبالتالي على زيادة أرباحها وقد أشارت النتائج المالية إلى أن الشركة قد حققت إجمالي إيرادات قدره ٣.٥٨٠ مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ ٣.٤٩٩ مليون ريال قطري لعام ٢٠١٥ بزيادة بلغت نسبتها ٢٪ كما حققت صافي ربح قدره ١.٥٤٢ مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ ١.٥٠١ مليون ريال قطري لعام ٢٠١٥ بزيادة نسبتها ٣٪.

مذكرة تفاهم م لإنشاء شركة متخصصة في إنتاج الطاقة

تم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من شركة الكهرباء والماء القطرية وقطر للبترول في ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥م لإنشاء شركة متخصصة في إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية والمسماة بسراج للطاقة برأس مال قدره ٥٠٠ ملين دولار أمريكي وبحصة نسبتها ٦٠٪ لشركة الكهرباء والماء القطرية وبنسبة قدرها ٤٠٪ لقطر للبترول.

كما تم توقيع اتفاقية الشركاء في ٢٩ نوفمبر ٢٠١٦م وينتظر الانتهاء من إجراءات تأسيس الشركة في ٣١ مارس ٢٠١٧ وبدء خطة تنفيذ المشروع في ٣٠ يونيو ٢٠١٧م.

ويتوقع بدء أول إنتاج في ٣٠ أبريل ٢٠٢٠ م بقدرة إنتاجية أولية ٢٠٠ ميجاوات من الكهرباء يعمل على زيادتها حتى ٥٠٠ ميجاوات.

وفيما يتعلق بالمشاريع الخارجية التي تتم من خلال ذراع الشركة للاستثمار في الخارج نبراس للطاقة قال د. السادة فقد استكملت شركة نبراس عملية شراء حصة قدرها ٣٥٪ من مشروع محطة شمس معان لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية بالمملكة الأردنية وقد تم الانتهاء من إنشاء المحطة بالكامل ودخولها في مرحلة الإنتاج التجاري في ٢٢ سبتمبر ٢٠١٦م بطاقة إنتاجية ٥٢.٥ ميجاوات وقد تم افتتاحها رسميا بتاريخ ١٠ أكتوبر ٢٠١٦م بحضور معالي رئيس مجلس الوزراء الأردني.

كما تم استكمال إجراءات الاستحواذ على حصة قدرها ٣٥.٥١٪ من أسهم شركة IPM Indonesia B.V. و٣٥٪ من أسهم شركة LTD IPM Asia PTE المملوكتين لشركة بي تي بايتون للطاقة الإندونيسية وتمثل عملية الاستحواذ على حصة بايتون للطاقة أول استثمار لـ نبراس للطاقة في سوق الطاقة الأندونيسي وخطوة لتعزيز مكانتها في السوق العالمية.

الشركة تؤكد التزامها بالمسؤولية الاجتماعية

أشار د. محمد بن صالح السادة أن الشركة تلتزم بمسؤوليتها الوطنية تجاة تنمية المجتمع من خلال دعمها للأنشطة التي تسهم في تطوير المجتمع المدني حيث تم المساهمة بشكل فعال في دعم المؤتمرات والندوات الخاصة بتوعية المجتمع بخطر المخدرات وتوعية المجتمع بالوقاية من الأمراض كما تولي الشركة أمن وسلامة العمل والعاملين جل اهتمامها حيث تطبق أعلى معايير الأمن والسلامة المهنية المطبقة عالميا من أجل توفير بيئة العمل الصحي والمناسبة لموظفيها حيث يشير تقرير الأمن والسلامة بالشركة إلى عدم حدوث حالات وفاة أو إصابات جسيمة خلال عام ٢٠١٦ كما تحرص الشركة على التقيد بأعلى معايير المحافظة على البيئة من خلال استخدام أحدث تقنيات ووسائل الإنتاج صديقة البيئة المعروفة والمتبعة عالميا.

تنمية وتطوير الكوادر البشرية

نوه د. محمد بن صالح السادة بالحرص على تعزيز منجزات الشركة ورفع كفاءتها والارتقاء بها نحو التميز كان الاهتمام متجدداً ومستمراً بتنمية وتطوير الكوادر البشرية وذلك من خلال عقد البرامج والدورات التدريبية ومواكبة كل ما هو جديد للنهوض بالقدرات والطاقات البشرية وإكسابها المهارات والخبرات اللازمة لمواصلة مسيرة النجاح والإنجازات بخطى راسخة ومهنية عالية وبما يحقق رؤية الشركة بالارتقاء بمستوى الأداء إلى المستويات العالمية بحيث تصبح الشركة في مصاف أفضل شركات الكهرباء والماء على المستويين الإقليمي والدولي.

وقال إن الدعم المتواصل والسياسة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يحفظه الله وحكومته الرشيدة برئاسة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية للقطاع الخاص كان لهما الفضل الأول لما حققته الشركة من إنجازات كذلك الثقة التي أولانا إياها مساهمونا وجهود أعضاء مجلس الإدارة في رسم معالم السياسة العامة للشركة ومتابعة تنفيذها وتفاني وإخلاص الإدارة والموظفين في خدمة الشركة بأعلى مستويات المهنية والأداء لذا فإنني أتوجه للجميع بالشكر والتقدير داعيا الله عز وجل أن يوفقنا إلى الحفاظ على إنجازات الشركة واضعين نصب أعيننا جميعا تحقيق التميز والريادة ويحدوني الأمل والثقة الكبيرة في أننا سنواصل معاً جهودنا لتحقيق المزيد من الإنجازات والتطور والتقدم في أعوامنا القادمة بعون الله تعالى.

مصدر