صفقة استحواذ جديدة بـ 1.9 مليار ريال

qewc News

أعلنت شركة الكهرباء والماء القطرية أن شركة رأس لفان للتشغيل التابعة والمملوكة بالكامل لها قد وقعت اتفاقية بيع وشراء أسهم مع شركة قطر القابضة بغرض شراء 40 % من رأسمال شركة نبراس للطاقة من شركة قطر القابضة. علما بأن شركة الكهرباء والماء القطرية تمتلك المتبقى من رأسمــال شركة نبراس البالغ 60 % وهو ما يعني أن الكهرباء والماء ستسيطر على كامل أسهم الشركة بعد إنجاز صفقة الاستحواذ فيما يبلغ إجمالي سعر الشراء المتفق عليه للصفقة قدره 530 مليون دولار أميركي (1.92 مليار ريال قطري).
ويخضع اتمام صفقة الاستحواذ الجديدة وفق اتفاقية بيع وشراء الأسهم لعدد من الشروط المسبقة والتي تتضمن الموافقات والإخطارات التنظيمية في بعض الدول الأجنبية التي تتواجد فيها نبراس وموافقة الجمعية العامة لشركة الكهرباء والماء القطرية التي من المقرر عقدها خلال شهر مارس 2022.


وتعتبر نبراس للطاقة شركة استثمارية عالمية يقع مقرها الرئيسي في دولة قطر. وترتكز مهمتها على تطوير وإدارة محفظة من الاستثمارات الإستراتيجية في قطاع الطاقة عالمياً. وقد تأسست الشركة من أجل الإستفادة من فرص الاستثمار في قطاع الطاقة وذلك بسبب زيادة الطلب على الكهرباء والمياه التي أوجدها النمو العالمي، وتلعب شركة نبراس للطاقة دوراً فاعلاً في هذا القطاع العالمي المتنامي بحيث تساهم في توفير حلول ريادة طاقة المستقبل عبر استثماراتها الطويلة الأمد.


وتباشر شركة الكهرباء والماء القطرية تنفيذ استراتيجية تسعى من خلال ذراعها الاستثماري الدولي نبراس للطاقة إلى التوسع خارجياً في الأسواق العالمية مع زيادة أصولها وتنفيذ استحواذات جديدة كما ان نبراس للطاقة تعكف على دراسة العديد من الفرص الاستثمارية والدخول في مفاوضات مع مستثمرين حول العالم، ومن المتوقع أن تكلل هذه الجهود بإضافة أصول جديدة لمحفظتها الاستثمارية فيما تعمل نبراس للطاقة للوصول إلى الأسواق النامية وتحسين مزيج (الطاقة /‏‏ التكنولوجيا) في محفظتها فيما يتعلق بموارد الطاقة المتجددة وكذلك المعتمدة على الغاز الطبيعي.


وتقوم نبراس للطاقة بالتوجه للاستثمار في أصول الطاقة المتجددة، وتحديدًا طاقة الرياح والطاقة الشمسية بتقنية الضوئية المستقلة، والطاقة الشمسية المركزة، ومشاريع تحويل الغاز إلى طاقة أو استخدام الغاز في مشاريع إنتاج المياه، والفحم الحراري النظيف والطاقة المائية. كما تعتمد في استراتيجيتها على: إدارة المخاطر المنفصلة للمحفظة، وإدارة الأداء على مستوى الأعمال، والامتثال المستمر وفعالية ضوابط الحوكمة، والمحافظة على العمليات المضمونة لإثبات المتطلبات التنظيمية والقانونية بشكل كامل، وتحسين الرؤية والرقابة على إدارة رأس المال البشري، مع تنمية الموظفين وثقافتهم في الصحة والسلامة والأداء البيئي، وتأكيد التخطيط طويل الأجل، وتخطيط الاستثمار الرأسمالي، ودراسات تحسين المحفظة ووضع نماذج السيناريو والتطور التكنولوجي. يشار إلى ان شركة الكهرباء والماء القطرية المدرجة في بورصة قطر قد حققت نموا بنسبة 14 % في أرباحها الصافية إلى 1.17 مليار ريال خلال الأشهر التسعة الأولى من 2021 مقارنة مع مستوى 1034 مليون ريال قطري (نحو مليار ريال) لذات الفترة من عام وتبلغ الحصة السوقية لشركة الكهرباء والماء القطرية في دولة قطر في إمدادات الكهرباء 61 % وفي المياه المحلاة 71 %. ووفقًا لوكالة موديز فإن شركة الكهرباء والماء القطرية في وضع مالي ممتاز بتصنيف ائتماني قوي «A1» مع نظرة مستقبلية مستقرة.


يذكر أن شركة راس لفان للتشغيل (ROC) تقوم بإدارة وتشغيل محطة توليد الطاقة وتحلية المياه المملوكة من قبل شركة راس لفان للكهرباء المحدودة (RLPC). وفي أكتوبر 2010، قامت شركت الكهرباء والماء القطرية بشراء أسهم شركة AES للخدمات الفنية FZE والتي يعد مقرها الرئيسي في الدوحة، قطر. ومع هذه الصفقة حصلت شركة الكهرباء والماء القطرية على كامل حقوق تشغيل المنشأه وقد تم تأسيس شركة راس لفان للتشغيل بناء على العقد الموثق في الدوحة يوم 7 أكتوبر 2001 وفقا للإتفاق الذي تم بين شركة الكهرباء والماء القطرية والتي يعد مقرها في الدوحة، وشركة AES للخدمات الفنية FZE والتي يقع مقرها في جبل علي، الإمارات العربية المتحدة، وذلك لإدارة وتشغيل وصيانة وتطوير وحدات توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر وكذلك جميع الأعمال ذات الصلة.