توسع كبير لاستثمارات «نبراس للطاقة» في أوزبكستان

qewc News

الدوحة – قنا:
شهدت استثمارات شركة «نبراس للطاقة» في السنوات القليلة الماضية توسعًا كبيرًا في العديد من مناطق العالم، خاصة منطقة آسيا الوسطى على غرار تركيا وأوزبكستان.
وتُعد أوزبكستان أحدث وجهة لشركة «نبراس للطاقة»، حيث تُركز أول استثماراتها في هذه الدولة من خلال توقيع اتفاقية طويلة الأجل لشراء الطاقة «PPA « بهدف بناء وتشغيل محطة «سيرداريا 2» لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق الغاز الطبيعي، وباستخدام تكنولوجيا الدورة المركبة «CCGT» في المنطقة الوسطى من البلاد.
ويهدف المشروع، الذي من المُنتظر أن يدخل طور الإنتاج نهاية العام 2025 أو بداية العام 2026، إلى توسيع محفظة الأصول العالمية لشركة «نبراس للطاقة» بالإضافة إلى منح المُجتمعات والمدن في جميع أنحاء البلاد إمكانية الوصول إلى مصدر معتمد ونظيف للطاقة.
كما يؤكد التواجد في أوزبكستان المكانة التي وصلت إليها الشركة، والدور الذي تلعبه كواحدة من شركات الطاقة الرئيسية في دول آسيا الوسطى.
وتؤكد «نبراس للطاقة» فخرها بالحصول على هذه الفرصة لتطوير وإدارة مشروع كبير لتوليد الكهرباء في أوزبكستان، كما أنها تعد بتقديم خبرات فنية ومشاريع كبيرة لدعم وتقوية صناعة الطاقة هناك.
وفي أول استثمار لها في أوزبكستان، دخلت «نبراس للطاقة» في تحالف مع شركات طاقة عالمية، بما في ذلك شركة الكهرباء الفرنسية «EDF» وشركتا «سوجيتز» و»كيودن» اليابانيتان، حيث قدم التحالف العطاء الفائز لبناء وإدارة وتشغيل وصيانة محطة لتوليد الكهرباء بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 1600 ميجاواط في منطقة سيرداريا، التي تقع على بُعد حوالي 150 كيلومترًا جنوب العاصمة طشقند.
وتم التعاقد مع مشروع «سيرداريا 2» لتوفير الطاقة لشبكة الكهرباء الوطنية في أوزبكستان كجزء من اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عامًا، وستكون المحطة عند اكتمالها واحدة من أكبر منشآت توليد الطاقة في البلاد، وستساهم بشكل فعال في مساعدة الدولة على تلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة الكهربائية لقطاعي الصناعة والسكن.
كما تم إنشاء شركة «إنرسوك» لتقوم بتنفيذ أعمال بناء وإدارة المشروع كجزء من اتفاقية شراء الطاقة، وسوف تمتلك «نبراس للطاقة» ما نسبته 33.3 بالمئة من «إنرسوك» بينما سيتم تقسيم الأسهم المتبقية بين «EDF» و «سوجيتز» و»كيودن».
وسيتم إنشاء مشروع «سيرداريا 2» حسب المعايير العالمية في السلامة والاستدامة، كما ستلتزم عمليات التشغيل والصيانة كذلك بالمعايير والبروتوكولات الصارمة الخاصة بالانبعاثات البيئية والصناعية.
وقد بدأت أعمال الإنشاءات بالمشروع في نهاية العام 2022، ومن المُخطط الانتهاء منها، ودخول المشروع مرحلة التشغيل التجاري بحلول نهاية عام 2025، بداية عام 2026.