تمديد اتفاقيَّة تشغيل محطة راس أبو فنطاس (ب أ)

qewc News

وقعتها كهرماء وشركة الكهرباء والماء

  • الكعبي: تزويد مشاريع الطاقة والمياه بالغاز الطبيعي
  • الكواري: توزيع الكهرباء والمياه عبر بنية تحتية متطورة
  • الهاجري: مستويات غير مسبوقة من الموثوقيَّة والتميز

الدوحة- الراية:

وقَّعت المؤسَّسةُ العامَّة القطريَّة للكهرباء والماء «كهرماء»، وشركةُ الكهرباء والماء القطريَّة اتفاقيَّةً لتمديد عقد تشغيل محطة راس أبو فنطاس (ب أ) لإنتاج الكهرباء، وذلك خلال حفل توقيع أُقيم في الدوحة أمسِ برعاية وحضور سعادة المُهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة.

وتعدُّ الاتفاقيَّةُ إنجازًا لعلاقة الشراكة الناجحة بين الطرفَين، حيث تمَّ تمديد عقد تشغيل المحطة الذي تبلغ مدته 20 عامًا لمدة تزيد على 7 سنوات، كما تعتبر استمرارًا لتعاونهما لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد دولة قطر، وهو ما يؤكد كفاءة كهرماء وشركة الكهرباء والماء القطرية كمزودَين ومُشغّلَين موثوقين في مجال إنتاج الكهرباء وتحلية المياه. هذا، وتعتبرُ محطة راس أبو فنطاس (ب أ) إحدى المحطات الست التي يتألفُ منها مجمع محطات راس أبو فنطاس، والذي تم تدشينه عام 2002.

وبموجب الاتفاقِ، ستستمرُ قطر للطاقة بتزويد الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل المحطة خلال فترة التمديد. كما ستعملُ كهرماء على تلبية الاحتياجات المُتزايدة للدولة من الطاقة الكهربائيَّة، حيث ستتمتع بمرونة أعلى في استغلال قدرات التوربينات الغازية الثلاثة التي تتكون منها المحطة.

وتعليقًا على هذه المُناسبة، قالَ سعادةُ المُهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة: «يعكس هذا الاتفاق التعاون الوثيق والبنَّاء بين كهرماء وشركة الكهرباء والماء القطرية، ويهدف إلى التوظيف الأمثل لموارد الدولة. ستستمرُّ قطر للطاقة في لعب دور حيوي في تزويد جميع مشاريع الطاقة والمياه بالغاز الطبيعي. وأودُّ بهذه المُناسبة أن أشكرَ إدارة وموظفي كهرماء وشركة الكهرباء والماء القطريَّة على أدائِهم المتميز في تأمين متطلبات قطر من المياه والكهرباء».

من جانبه، أكَّدَ سعادةُ المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس كهرماء، أنَّ التنسيق الوثيق مع شركة الكهرباء والماء القطرية وقطر للطاقة أمرٌ بالغُ الأهمية لاستمرار النمو الاقتصادي وعملية التنمية في دولة قطر.

وأضاف سعادتُه: إنَّ كهرماء ملتزمة بتوفير وتوزيع الكهرباء والمياه عبر بنية تحتية متطورة ومستدامة، مواكبة لأحدث المستجدات التقنية في هذا القطاع إقليميًا ودوليًا، ومبنية على التحليل العلمي لأنماط الاستهلاك ومعدلات الإنتاج.

بدورِه، أكَّد المُهندس محمَّد ناصر الهاجري، العضو المنتدب والمدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية أن الشركة تسخِّر جميع جهودِها لتلبية احتياجات الدولة من الكهرباء والمياه بكفاءة عالية، وبما يتماشى مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 في التنمية والتطوير واستراتيجيَّة الحكومة الرشيدة، لافتًا إلى حرصها على الارتقاء بالجودة في كافة عمليات الشركة للوصول إلى مستويات غير مسبوقة من الموثوقيَّة والتميز.