الكهرباء والماء القطرية تفتتح محطة “صور” في عمان بكلفة 6 مليارات ريال

qewc News

تحتل موقعاً إستراتيجياً وتعد الأكبر من نوعها في السلطنة

فهد المهندي وحمد بن ثويني آل سعيد والمسؤولين العمانيين وخلال الإفتتاح

الدوحة – بوابة الشرق

أعلنت شركة الكهرباء والماء “شركة مساهمة قطرية” اليوم إفتتاح محطة صور لتوليد الكهرباء وذلك بموقع المحطة بمنطقة صور الصناعية بولاية صور في محافظة جنوب الشرقية في سلطنة عمان والتي ساهمت في تشيدها إحدى الشركات التابعة للكهرباء والماء، وكان الإفتتاح تحت رعاية سمو السيد حمد بن ثويني بن شهاب آل سعيد الأمين العام لمكتب الممثل الشخصي لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد.

وتعد محطة صور المستقلة للطاقة بقدرتها البالغة 2000 ميجا واط أكبر محطة لتوليد الكهرباء في سلطنة عمان وسوف تمثل حوالي 28 % من القدرة المركبة الحالية من نظام الربط الكهربائي الرئيسي في السلطنة، ومن المتوقع أن تلعب هذه المحطة دوراً مهماً ورئيسياً في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في سلطنة عمان خلال السنوات القادمة.
حضر مراسم الافتتاح سعادة محمد بن عبدالله بن محمد المحروقي — رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه في سلطنة عمان، وسعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل بن سالم بن شماس المعشني — محافظ جنوب الشرقية، وسعادة الشيخ مسلم بن سعيد بن راشد المحروقي — والي صور، والسيد فهد بن حمد المهندي — العضو المنتدب والمدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية ورئيس مجلس إدارة نبراس للطاقة، والسيد خالد محمد جولو رئيس مجلس الإدارة لشركة العنقاء للطاقة وعدد من قيادات قطاع الكهرباء والماء في سلطنة عمان الشقيقة بالاضافة الى ممثلين عن الشركاء في تطوير المشروع والاستشاريين والمقاول الرئيسي للمشروع وعدد من الشخصيات البارزة والهامة من داخل السلطنة وخارجها.

علاقات متميزة
تم توقيع اتفاقيات انشاء المحطة في عام 2011م بين الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه وشركة العنقاء للطاقة والمملوكة من قبل مجموعة من الشركاء العالمين والاقليمين وهم شركة الكهرباء والماء القطرية وشركة ماروبيني وشركة تشوبواليكتريك اليابانياتين وشركة التقنيات المتعددة العمانية، وبلغت القيمة الاجمالية للمشروع ما يقارب 6 مليارات ريال.
وبهذه المناسبة، صرح السيد فهد المهندي بأن هذا المشروع يأتي ترجمة للعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين قطر وسلطنة عمان، وبان نجاح التحالف الذي تشارك فيه الشركة في إكمال المشروع والوصول به لمرحلة التشغيل التجاري في ضوء التحديات التي واجهته، ليأتي دليلا على القدرة التنافسية والخبرة التي يتمتع بها التحالف.
كما بين السيد فهد المهندي بأن نجاح شركة الكهرباء والماء القطرية يأتي ضمن السياسة الرشيدة في دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر — حفظه الله — والتي تعمل على تشجيع استثمارات الشركات القطرية محلياً واقليميا، كما كان للدعم المستمر من قبل سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس ادارة الشركة أبلغ الأثر في نجاحها. كما تقدم السيد المهندي في ختام كلمته بالشكر للشركاء وفريق الشركة على

مجهوداتهم في هذا الانجاز وتكريسهم لخبراتهم لمصلحة المشروع

رفع مستوى النمو
من ناحيته أعرب السيد خالد محمد جولو رئيس مجلس إدارة شركة “العنقاء” للطاقة في خطاب ألقاه بهذه المناسبة بأن هذا المشروع كان يندرج تحت الخطة الاستراتيجية لشركة الكهرباء والماء القطرية التي تتطلع من خلالها الى تنويع استثماراتها للوصول الى الريادة في مجال توليد الطاقة الكهربائية اقليميا وعالميا.كما أنه يعكس معنى الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص التي كان لها دور أساسي في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية والتي تعتبر من العوامل الرئيسية في رفع مستوى النمو الاقتصادي، كما أن المشروع يعتبر مثالاً ممتازاً للتعاون البناء بين الشركات العالمية من دول مختلفة.
هذا وأعرب السيد خالد جولو عن سروره بهذا الانجاز الذي يعتبر ثمرة جديدة من ثمار النهضة الشاملة التي تعيشها سلطنة عمان في ظل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد — حفظه الله. كما أشاد بخبرة السلطنة الواسعة وسجلها الحافل في طرح العطاءات الخاصة بمحطات توليد الكهرباء المستقلة، وكونها من الدول الرائدة في مجال توليد الكهرباء عن طريق منتجي الطاقة المستقلين في المنطقة، والكفاءات العمانية التي كان لها دور كبير لما تم الوصول إليه

وأضاف السيد جولو “إن حجم محطة “صور” والتقنيات الحديثة التي على أساسها تم بناء المحطة،إلى جانب موقعها الاستراتيجي هنا في جنوب شرق مدينة مسقط تمثل عوامل تضفي على المحطة أهمية كبيرة على المدى الطويل للدور المتوقع أن تقوم به المحطة في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في السلطنة. منذ أن دخلت المحطة مرحلة التشغيل التجاري الكامل في ديسمبر 2014 وهي تحقق أداءً جيدًا مركزةً بشدة على الامتثال لمتطلبات الصحة والسلامة والبيئة، فضلاً عن الاعتمادية في التشغيل، حيث يُعد الحفاظ على هذه الجوانب أمرًاحيويًا لضمان استمرار مساهمة شركة العنقاء للطاقة في تلبية النمو المتزايد في الطلب على الطاقة في السلطنة وبالتالي مواصلة مساهمتها في الازدهار الاقتصادي للسلطنة.”
استثمار مستقبلي
في ختام كلمته، تمنى السيد جولو لفريق شركة “العنقاء” للطاقة النجاح والتوفيق في الإعداد للاكتتاب العام الأولي القادم والذي يعتبر فرصة للشعب العُماني للاستثمار في النجاح التجاري المستقبلي للشركة. كما تقدم بالشكر إلى الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه وهيئة تنظيم الكهرباء، ووزارة البيئة والشؤون المناخية، ووزارة النفط والغاز، وشركة الغاز العمانية، والشركة العُمانية لنقل الكهرباء، والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية لما قدموه من دعم للشركة والمشروع

في نهاية الحفل، قام سعادة محمد بن عبدالله بن محمد المحروقي، رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه بتقديم هدية تذكارية باسم كل من الهيئة العامة للكهرباء والمياه والشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، لراعي الحفل صاحب السمو السيد حمد بن ثويني بن شهاب آل سعيد. كما قام السيد خالد محمدجولو، رئيس مجلس إدارة شركة العنقاء للطاقة بتسليم هدية تذكاريه نيابةً عن الشركة لصاحب السمو.
جدير بالذكر أن شركة الكهرباء والماء القطرية هي الشركة الرائدة في مجال توليد الطاقة الكهربائية على الصعيدين المحلي والاقليمي، وقد تم تأسيس الشركة عام 1990م. كما تمتلك حالياً، وتقوم بتشغيل وصيانة محطات لإنتاج الكهرباء وتوليد المياه تبلغ طاقتها الإنتاجية الاجمالية حوالي 11 جيجا واط من الكهرباء و400 مليون جالون من المياه يومياً

هذا وتسعى الشركة حالياً إلى مواصلة النمو من خلال توسعة استثماراتها من خلال انشائها لمحطات طاقة ومياه جديدة.
تأسست شركة العنقاء للطاقة عام 2011م بين كل من شركة الكهرباء والماء القطرية 15 % وشركة ماروبيني اليابانية 50 % وشركة تشوبواليكتريك اليابانية 30 % وشركة التقنيات المتعددة العمانية 5 % بهدف القيام بأعمال مشروع محطة صور المستقلة للطاقة. قامت الشركة بالتعاقد مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه لتطوير مشروع محطة صور بطاقة اجمالية تبلغ 2000 ميجا واط، ليكون هذا المشروع أكبر محطة توليد كهرباء في سلطنة عمان. تسعى العنقاء للطاقة لتلبية متطلبات السوق العماني المتنامية من الكهرباء خلال السنوات القادمة.