نبراس للطاقة توقع اتفاقية استحواذ على حصص في 3 محطات للطاقة بالأردن

qewc News

الدوحة – قنا

أعلنت شركة نبراس للطاقة، وشركة نبراس لإدارة الاستثمار بي. في. (Nebras Power Investment Management B.V “NPIM”)، عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة شركة أي إي أس كوربورشن (AES Corporation) الأمريكية في ثلاثة مشاريع قائمة لتوليد الكهرباء في المملكة الأردنية الهاشمية وذلك بالشراكة مع شركة ميتسوي أند كو ليمتد اليابانية ( & Co., Ltd. Mitsui).

وتمتلك نبراس للطاقة حاليا حوالي 24 كما تمتلك شركة ميتسوي حصة 40% في كل من هذه المشاريع، علما بأن إتمام الاستحواذ في هذه الصفقة سيتطلب الحصول على موافقة الجهات الممولة لهذه المشاريع.

وعند إتمام الصفقة، ستكون شركة نبراس لإدارة الاستثمار بي في، هي المساهم الأكبر في هذه الشركات وستقود عمليات التشغيل في هذه المحطات والتي تقدر قدرتها الإنتاجية الإجمالية بحوالي 650 ميجاواط، وهو ما يمثل ما يزيد على 14% من إجمالي الطاقة الكهربائية المركبة في المملكة الأردنية.

وتقع محطات توليد الكهرباء هذه في منطقة المناخر، على بعد 15 كيلومترا شرق العاصمة الأردنية عمان، وقد بدأت محطة شرق عمان لتوليد الكهرباء ومحطة IPP4 لتوليد الكهرباء عمليات التشغيل التجاري في أغسطس 2009 ويوليو 2015 على التوالي، بينما من المتوقع أن تبدأ محطة إيه إم للطاقة الشمسية تشغيلها التجاري في يوليو 2019.

وأكد السيد فهد بن حمد المهندي، رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة، أن هذه الخطوة تتماشى مع رؤية مجلس إدارة نبراس للطاقة في جعلها شركة عالمية ناجحة، مشددا على الاستمرار في التطوير والاستثمار مع الشركاء العالميين في مشاريع لتوليد الطاقة وتحلية المياه إقليميا وعالميا، كما أن التوسع في الاستثمارات بالمملكة الأردنية هو نتيجة للثقة الكبيرة التي بنتها الشركة في سوق الطاقة الأردني وأنظمته خلال السنوات القليلة الماضية.

من جهته، أوضح السيد خالد محمد جولو، الرئيس التنفيذي لنبراس للطاقة، أن الشركة بدأت أنشطتها الاستثمارية في النصف الثاني من عام 2014، واستمرارا لاستثماراتها الأربعة القائمة في المملكة الأردنية، فنحن فخورون بإتمام هذه الصفقة لتعزيز هذه الاستثمارات، وهو ما يدل على أهمية سوق الطاقة الأردني بالنسبة للشركة.

وأكد التزام الشركة بمواصلة التوسع في استثماراتها بخطوات متزنة وبتنوع من الناحيتين الجغرافية والتكنولوجية تماشيا مع استراتيجيتها طويلة الأمد لتوسيع وتعزيز وجودها العالمي وخبرتها الاستثمارية، لافتا إلى أن هذه الصفقة تتفق مع أهداف الشركة الرامية لتطوير مشاريع البنية التحتية التي تدعم التنمية والنمو الاقتصادي والاجتماعي من خلال توفير جزء من احتياجات الكهرباء اللازمة.

بدوره، أفاد السيد فيصل الصديقي، رئيس إدارة تطوير الأعمال في نبراس للطاقة بأن إتمام الصفقة يعبر عن مدى متانة الشراكة مع المملكة الأردنية الهاشمية، ومع إضافة هذه المشاريع، ستقوم نبراس للطاقة وشركاؤها بتوفير أكثر من 700 ميجاواط لشبكة الكهرباء الأردنية، مما سيساهم في دعم النمو المطرد في الطلب على الكهرباء واستقرار قطاع الطاقة في المملكة.

جدير بالذكر أن نبراس للطاقة (ش.م.خ.ق.) – ومقرها الرئيسي في مدينة الدوحة بدولة قطر- هي شركة مساهمة بين كل من شركة الكهرباء والماء القطرية (60) وقطر القابضة (40)، وتعد نبراس مستثمرا استراتيجيا برؤية عالمية في قطاعي الطاقة والمياه، وتهدف إلى بناء محفظة استثمارية متوازنة من حيث التنوع التكنولوجي والأسواق من خلال تطوير المشاريع الجديدة والقائمة، كما تلتزم الشركة بتوفير حلول طاقة آمنة ومستدامة وفعالة وسليمة بيئيا للأجيال القادمة.

وشركة نبراس للطاقة لإدارة الاستثمار بي. في (Nebras Power Investment Management B.V “NPIM”)، شركة مسجلة في هولندا تابعة ومملوكة بالكامل لشركة نبراس للطاقة ش.م.خ.ق، تأسست عام 2016، وتعتبر شركة نبراس للطاقة لإدارة الاستثمار الذراع الاستثمارية العالمية لشركة نبراس للطاقة، وتتشكل مهمات الشركة في التملك، والتطوير، والاستثمار في المشاريع الجديدة والقائمة بمجالات توليد الطاقة وإنتاج المياه الصالحة للشرب، المتواجدة في هولندا وفي جميع أنحاء العالم.

وتعد شركة ميتسوي أند كو ليمتد (About MITSUI & CO., LTD.) واحدة من أكثر شركات التجارة والاستثمار والخدمات تنوعا في العالم، مع 136 مكتبا في 66 دولة (كما في أكتوبر 2018)، مستفيدة من مواقع تشغيلها العالمية وشبكات ومصادر المعلومات لديها.. وتتابع الشركة أعمالها التجارية المتعددة المصالح والتي تتراوح بين مبيعات المنتجات، والخدمات اللوجستية العالمية والتمويل، من خلال تطوير البنية التحتية العالمية الكبيرة ومشاريع أخرى في المجالات التالية: منتجات الحديد والصلب، والمعادن والثروة المعدنية، ومشاريع البنية التحتية، والتنقل، والكيماويات، والطاقة، والغذاء، وإدارة الأغذية والتجزئة، والرعاية والخدمات الصحية، وأعمال المستهلكين، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومشاريع تنمية الشركات، وتتعامل ميتسوي بفعالية مع جميع التحديات التي تواجه الإبداعات في الأعمال التجارية حول العالم.