نبراس للطاقة: تنيفذ أكبر صفقة إعادة تمويل بقيمة 2.75 مليار دولار

qewc News

وسط إقبال من المستثمرين الدوليين وثقتهم في الشركات القطرية

نبراس للطاقة لعبت دوراً رائداً في هيكلة الصفقة وتنفيذها مع شركائها
أول سندات ديون مشاريع ائتمانية آسيوية مدرجة في الأسواق الدولية منذ 10 أعوام
الصفقة سابقة لتمويل مشاريع الطاقة الآسيوية في المستقبل
سندات المشروع حظيت بمستويات غير مسبوقة من اهتمام المستثمرين الدوليين
تسجيل طلبات بقيمة 9.4 مليار دولار من 400 مستثمر على مستوى العالم

تمكنت شركة مينيجيسا كابيتال بي.في. (Minejesa Capital B.V.) – والتي تمتلك شركة نبراس للطاقة حوالي 35.5% منها، بتاريخ 10 أغسطس 2017، من تحقيق إغلاق مالي ناجح تقدر قيمته بمبلغ 2.75 مليار دولار أمريكي لعملية إعادة تمويل متعددة المصادر بضمان المشروع.

تتكون حزمة التمويل من سندات إطفاء بقيمة 800 مليون دولار أمريكي مدتها 20 عاماً، وسندات إطفاء بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي لمدة 13 عاماً، وقرض مطفئ بقيمة ما يعادل 750 مليون دولار أمريكي (بالدولار الأمريكي والين الياباني) بضمان الشركة لمدة 6 أعوام. وأكدت شركتا موديس وفی تش علی تصنيف السندات على أنها ذات درجات استثمارية بمعدل Baa3 و BBB-. وسوف يتم إدراج السندات في بورصة سنغافورة.

مينيجيسا كابيتال بي.في، هي شركة مملوكة من قبل شركة نبراس للطاقة وشركة ميتسوي وشركاه وشركة جيرا وشركة بي تي باتو هيتام بيركاسا. هدف الشركة هو الاستثمار في مشاريع الطاقة وتأمين التمويل اللازم لها من أسواق المال العالمية.

وعلمت “الشرق” أنه سوف يتم استثمار التمويل في شركة بي تي بايتون للطاقة (شركة إندونيسية لتوليد الكهرباء، تمتلك نبراس للطاقة بشكل غير مباشر 35% منها)، والتي بدورها ستقوم باستخدامه لتسديد قروض البنوك الممولة للمشروع وقروض المساهمين الثانوية وغيرها من الأمور المتعلقة بالشركة. ولقد قامت شركة بي تي بايتون بإعطاء ضمان غير مشروط لقرض حزمة التمويل.

اهتمام عالمي بالصفقة

تمثل هذه الصفقة الرائدة أول سندات ديون مشاريع ائتمانية آسيوية مدرجة في أسواق رأس المال الدولية منذ ما يقرب من عشرة أعوام وأحد أكبر المعاملات في الآونة الأخيرة في مجال السندات الخاصة بالمشاريع، كما أنها تعتبر صفقة مميزة مبرمة بأسعار تنافسية للغاية وستشكل سابقة لتمويل مشاريع الطاقة الآسيوية في المستقبل.

وقد تلقت سندات المشروع مستويات غير مسبوقة من الاهتمام من المستثمرين على الصعيد الدولي، مما يعد مؤشراً قوياً على ثقة المستثمرين في الجودة الائتمانية للمشروع والشركات المالكة له، وكذلك جودة أصول المشروع ومتانته مما سيؤدي إلى تدفقات نقدية مستقرة على المدى الطويل.

وعلى أساس تسجيل طلبات بقيمة 9.4 مليار دولار أمريكي (4.7 مرة ضعف الاكتتاب المطلوب) ضمت أكثر من 400 مستثمر على مستوى العالم، تم تسعير السندات قرابة الحد الأعلى للأسعار المخططة، وهي 4.625% و 5.625% لمدة 13 عاماً و 20 عاماً على التوالي. كما تمَّ تحقيق زيادة في الاكتتاب الخاص بالقرض البالغ 750 مليون دولار أمريكي بضمان المشروع حيث وصلت القيمة المكتتبة إلى 1.4 مليار دولار أمريكي وبأسعار تنافسية جداً، وهو ما يدل على الجودة العالية التي ينطوي عليه الائتمان.

ولقد لعبت شركة نبراس للطاقة دوراً رائداً في هيكلة الصفقة وتنفيذها جنباً إلى جنب مع شركائها في المشروع.

نبراس وشركاؤها

يذكر أن نبراس للطاقة هي شركة طاقة دولية تأسست في عام 2014 ومقرها في مدينة الدوحة، دولة قطر. وتختص الشركة بتطوير وإدارة محفظة من الاستثمارات الإستراتيجية في قطاعات الطاقة والمياه في جميع أنحاء العالم، خارج دولة قطر.

تهدف نبراس للطاقة لتحقيق محفظة استثمارية متوازنة من حيث مزيج التكنولوجيا والأسواق المستهدفة من خلال بناء مشاريع جديدة أو الاستحواذ على مشاريع قائمة، وتعتبر منطقة جنوب شرق آسيا من الأسواق الأساسية المستهدفة للاستثمار فيها من قبل الشركة.

نبراس للطاقة هي شراكة بين كيانين حكوميين قطريين هما شركة الكهرباء والماء القطرية (60%) وشركة قطر القابضة (40%).

تعتبر شركة الكهرباء والماء القطرية الشركة الوطنية للكهرباء والمياه في دولة قطر، وتصنفها شركة موديز A1، ويتم تداول جزء من أسهم الشركة في بورصة قطر، وتمتلك دولة قطر بشكل مباشر وغير مباشر ما يقارب 52٪ من أسهمها.

قطر القابضة هي شركة استثمارية عالمية تأسست في عام 2006 من قبل جهاز قطر للاستثمار ومملوكة بالكامل من قبل دولة قطر. تستثمر قطر القابضة دوليا ومحليا في الأسهم الاستراتيجية الخاصة والعامة وكذلك في الاستثمارات المباشرة الأخرى.

أما شركة بي تي بايتون للطاقة فهي أول وأكبر منتج الطاقة المستقلة (IPP) العاملة في إندونيسيا. وهي تمتلك وتدير حاليا ثلاث محطات لتوليد الطاقة في مجمع بايتون باور في جزيرة جاوة الشرقية. محطتان منها (الوحدة 7 و 8) بسعة 615 ميجاواط لكل منهما، والوحدة 3 بسعة 815 ميجاواط، وتعتبر أول محطة لتوليد الكهرباء في إندونيسيا تعمل بالنظام فوق الحرج والذي يوفر كفاءة أعلى، ومعدلا أقل في استهلاك الوقود وبالتالي انخفاض انبعاثات غازات ثاني أكسيد الكربون.

وبموجب اتفاقيات شراء الطاقة طويلة الأمد، توفر بي تي بايتون 2,045 ميجاواط من الطاقة لشركة PT PLN (بيرسيرو) (وهي شركة كهرباء مملوكة بالكامل للحكومة الإندونيسية) والتي تمثل حوالي 6٪ من إجمالي الطاقة المركبة في جزيرة جاوة. وتولد شركة بايتون للطاقة حوالي 13,500 جيجاواط ساعة من الكهرباء سنويا، والتي تساهم في حوالي 10٪ من الاستهلاك السنوي للكهرباء في جزيرة جاوة.

إلى جانب كونها موردا موثوقا للكهرباء، تنشط بي تي بايتون للطاقة في دعم المجتمعات المحلية في جاوة الشرقية، ومشاريع أخرى في جميع أنحاء إندونيسيا.

تمتلك شركة نبراس للطاقة (35.5%) من أسهم شركة بي تي بايتون للطاقة، بينما تتوزع النسبة المتبقية بين كل من شركة ميتسوي وشركاه (45.5%) وشركة جيرا (14%) وشركة بي تي باتو هيتام بيركاسا إندونيسيا (5%).