نبراس للطاقة تفتتح محطة لتوليد الكهرباء في الأردن بكلفة 170 مليون دولار

qewc News

إشادة أردنية بالاستثمار القطري.. و 170 مليون دولار تكلفة المشروع
المهندي: شمس معان تعود ثماره على الأردن بمزيد من التقدم والازدهار
جولو: مشروع شمس معان يعزز الشراكة القوية مع الأردن

دشن رئيس وزراء الأردن الدكتور هاني الملقي في معان “جنوب المملكة” أمس الإثنين مشروع شمس معان وهو أكبر مشروع للقطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام الألواح الكهروضوئية وباستطاعة 52.5 ميجاواط.
وينفذ المشروع ائتلاف يشمل شركات نبراس للطاقة، وقعوار للطاقة وإحدى الشركات التابعة لشركة ميتسوبيشي اليابانية.
ويقام المشروع على مساحة مليوني متر مربع ويستخدم أكثر من 600 ألف لوحة كهروضوئية تم تركيبها على يد نخبة من اهالي معان وبإشراف شركة دولية متخصصة وبحجم استثماري للمشروع يصل إلى 170 مليون دولار.
ويسهم المشروع في تحقيق جزء من إستراتيجية الاعتماد على الطاقة وامن التزود بها، وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المحلية لتخفيف عبء تكاليف الطاقة المستوردة.
وأزاح رئيس الوزراء الأردني الستارة عن اللوحة التذكارية للمشروع مثلما قام مع ممثلي الشركات الثلاث بالضغط على زر التشغيل إيذانا ببدء العمل بالمشروع.

إنجاز هام

وقال السيد فهد بن حمد المهندي رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة خلال حفل التدشين “إن مشروع محطة شمس معان لتوليد الكهرباء يعد إنجازًا هاما لنا كون هذه المحطة تعتبر أكبر محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في المملكة، والذي يأتي متوافقًا مع خطة الحكومة الأردنية للاستفادة من مصادر المملكة الطبيعية وخفض اعتمادها على الوقود المستورد لتوليد الكهرباء. إنَّ ما حققته المملكة من تطور على المستويات الاقتصادية والســياسية والاجتماعية خلال السنوات الماضية، لهو محل إشادة وتقدير على المستويات المحلية والعربية والدولية.
وأضاف “إنّني فخورٌ أن أقف اليوم هنا في انطلاقة هذا المشروع المهم الذي ستعود ثماره وعوائده على الشعب الأردني بإذنه تعالى بمزيد من التقدم والازدهار. نحن في نبراس للطاقة يملؤنا الاعتزاز والفخر لإنجاز أحد مشاريعنا في مجال الطاقة المتجددة والتي نسعى لتوسيعها وتطويرها من خلال إنجاز مشاريع أخرى لإيماننا بأهمية مثل هذه المشاريع الصديقة للبيئة”.
وقال إن مشروع محطة شمس معان يعتبر توسعًا لاستثمارات شركة نبراس للطاقة في مجال توليد الكهرباء في المملكة الأردنية، والتي بدأت من خلال الاستثمار في محطة شرق عمّان لتوليد الكهرباء، تبعها استثمار شركة نبراس للطاقة في محطة شمس معان، ومن ثمَّ قيامها بالاستحواذ على حصة في محطة IPP4 المناخر.

nebras11

محطة شمس معان

المسؤولية الاجتماعية

وقال المهندي إن تتابع استثمارنا في المملكة الأردنية دليل على ثقتنا في السوق الأردني الذي يشهد زيادة في الطلب على الطاقة الكهربائية، لذا تأتي المملكة على قائمة أولوياتنا للاستثمار منذ تأسيس شركة نبراس للطاقة، والمساهمة في تأمين الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء في المملكة.
وشدد على أن مشروع محطة شمس معان لتوليد الكهرباء يعد مثالًا ممتازًا للتعاون البنّاء بين شركات عالمية من دول مختلفة، حيث اجتمعت شركات من كل من المملكة الأردنية الهاشمية ودولة قطر ودولة اليابان لتطوير هذا المشروع الحيوي مستثمرين ما تمتلكه هذه الشركات من خبرات وإمكانات وطاقات بشرية، والاستفادة من المصادر الطبيعية المتوفرة في المملكة.
وقال “انطلاقًا من عقيدتنا الراسخة بأنَّ المسؤولية الاجتماعية للشركات تلعب دورًا هامًا في عملية التنمية والنهضة، فقد حرصت شركة نبراس للطاقة من خلال شركة شمس معان للطاقة، ومنفردة على دعم وتنفيذ العديد من البرامج الاجتماعية والخيرية في مدينة معان، التزامًا بواجباتها تجاه المجتمع”.

توسعات استثمارية

وقال السيد خالد محمد جولو الرئيس التنفيذي لشركة نبراس الطاقة “نحن سعداء بافتتاح هذا المشروع الذي يعتبر توسعًا للشراكة القوية مع المملكة الأردنية الهاشمية، وتعزيزًا لاستثمارات شركة نبراس للطاقة في المملكة. إن نبراس للطاقة ماضية بالتزاماتها بالتوسع باستثماراتها بخطوات مدروسة مع الالتزام بخبرة ومجال عمل الشركة الأساسي، وإن هذه الخطوة الإستراتيجية تأتي تماشيًا مع الإستراتيجية طويلة الأمد لتوسيع وتعزيز تواجدها الدولي من خلال بناء محفظة استثمارية متوازنة تشتمل على مشاريع تعمل بكافة أنواع الطاقة والتي تتضمن المشاريع الصديقة للبيئة”.
وأضاف السيد جولو قائلًا “إن أهمية افتتاح هذه المحطة لا تقتصر فقط على إمداد شبكة الكهرباء الأردنية بالطاقة الكهربائية التي تحتاج إليها المملكة، بل تؤكد أيضًا على إمكانية أن تلعب الطاقة المتجددة خاصة الشمسية، دورًا رئيسيًا في نهضة البلاد”.
كما أفاد السيد فيصل الصديقي مدير إدارة تطوير الأعمال بالشركة “إنَّ إتمام بناء محطة شمس معان لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية يؤكد على عزم المملكة الأردنية على التقليل من الاعتماد على الوقود التقليدي، والتوجه لاستخدام الطاقة المتجددة، والتحرك نحو تنمية منخفضة الكربون، ونحن في نبراس للطاقة لفخورون بأن نكون جزءًا من هذا التوجه الإستراتيجي للملكة”.
بدوره أشاد رئيس بلدية معان الكبرى ماجد الشراري آل خطاب بالاستثمار القطري في الأردن.
وقال إن الاستثمار القطري في مشروع شمس معان أدى إلى تشغيل الأيدي العاملة الأردنية، بالإضافة إلى ما قدمه الأشقاء القطريون القائمون على المشروع من خدمات للمجتمع المحلي.

مصدر: الشرق