نبراس للطاقة تفتتح محطة شمس معان لتوليد الكهرباء

qewc News

المشروع بدأ مرحلة التشغيل التجاري في سبتمبر الماضي

أكبر محطة تعمل باستخدام الألواح الشمسية الكهروضوئية في المنطقة

المهندي: الطلب على الطاقة سيتضاعف خلال الأعوام القادمة

خالد جولو: ملتزمون بالتوسع في استثماراتنا بخطوات مدروسة

الدوحة – الراية :

أعلنت شركة نبراس للطاقة أنها مع شركائها قد انتهت من أعمال الإنشاء لمشروع محطة شمس معان لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في المملكة الأردنية الهاشمية حيث بدء المشروع مرحلة التشغيل التجاري في سبتمبر الماضي قبل الموعد المحدد لذلك.سيقوم المشروع ببيع الكهرباء المولدة لشركة الكهرباء الوطنية في المملكة الأردنية بموجب عقد شراء طويل الأمد لمدة 20 عاماً.

تمَّ التدشين الرسمي للمحطة تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وبحضور دولة رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني المُلقي وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين ووجهاء وشيوخ عشائر مدينة معان.

أكبر محطة

تقع محطة شمس معان لتوليد الكهرباء في مدينة معان الأردنية – حوالي 220 كلم جنوب غرب العاصمة الأردنية عمّان – و تعتبر أكبر محطة لتوليد الكهرباء في الشرق الأوسط تعمل باستخدام الألواح الشمسية الكهروضوئية Photovoltaic) ) تدخل مرحلة التشغيل التجاري، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة 52.5 ميغاواط. تقوم المحطة في الوقت الحالي بتوليد ما يزيد عن 30 % من الكهرباء المولدة باستخدام الطاقة الشمسية في المملكة الأردنية، وسوف تصل هذه النسبة إلى حوالي 16% من إجمالي الكهرباء المولدة بعد الانتهاء من مشاريع المرحلة الثانية للطاقة الشمسية الجاري إنشائها في المملكة.

طاقة متجددة

تعليقاً على المناسبة، قال السيد فهد بن حمد المهندي – رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة “إن الإمكانات التي توفرها الطاقة المتجددة تؤهلها لتكون أحد المكونات الأساسية لمزيج الطاقة في الدول التي لا تتمتع بتوافر أنواع الوقود التقليدية، وفي حين تشير التوقعات إلى أن الطلب على الطاقة سيتضاعف خلال الأعوام القادمة، فنحن واثقون بأن الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة سيكون لها دوراً هاماً في تغطية هذا الطلب وتحديداً في الدول التي تشهد نمواً متسارعاً في الطلب على الطاقة”.

شراكة قوية

وفي معرض تعليقه على المناسبة، قال السيد خالد محمد جولو – الرئيس التنفيذي لشركة نبراس الطاقة “نحن سعداء بافتتاح هذا المشروع الذي يعتبر توسعاً للشراكة القوية مع المملكة الأردنية الهاشمية، وتعزيزاً لاستثمارات شركة نبراس للطاقة في المملكة. إن نبراس للطاقة ماضية بالتزاماتها بالتوسع باستثماراتها بخطوات مدروسة مع الالتزام بخبرة ومجال عمل الشركة الأساسي، وإن هذه الخطوة الاستراتيجية تأتي تماشياً مع الاستراتيجية طويلة الأمد لتوسيع وتعزيز تواجدها الدولي من خلال بناء محفظة استثمارية متوازنة تشتمل على مشاريع تعمل بكافة أنواع الطاقة والتي تتضمن المشاريع الصديقة للبيئة”.

وأضاف السيد جولو قائلاً “إن أهمية افتتاح هذه المحطة لا تقتصر فقط على إمداد شبكة الكهرباء الأردنية بالطاقة الكهربائية التي تحتاج إليها المملكة، بل تؤكد أيضاً على إمكانية أن تلعب الطاقة المتجددة خاصةً الشمسية، دوراً رئيسياً في نهضة البلاد”.

كما أفاد السيد فيصل الصديقي – مدير إدارة تطوير الأعمال بالشركة “إنَّ إتمام بناء محطة شمس معان لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية يؤكد على عزم المملكة الأردنية على التقليل من الاعتماد على الوقود التقليدي، والتوجه لاستخدام الطاقة المتجددة، والتحرك نحو تنمية منخفضة الكربون، ونحن في نبراس للطاقة فخورون بأن نكون جزءاً من هذا التوجه الاستراتيجي للملكة”.

نبراس للطاقة

تأسست شركة نبراس للطاقة عام 2014 كشركة مساهمة قطرية وفقاً لقوانين دولة قطر، بالمشاركة بين كل من شركة الكهرباء والماء القطرية (ش. م.ق) 60%، وشركة قطر للبترول الدولية المحدودة 20%، وشركة قطر القابضة (ذ.م.م.) 20%.

يبلغ رأس المال المصرح به لنبراس للطاقة 1,000,000,000 (مليار) دولار أمريكي، وتقوم الشركة بالاستثمار عالمياً في المشاريع الجديدة والقائمة، أو من خلال الاستحواذ على مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية، ومشاريع تحلية المياه أو معالجتها، وكذلك مشاريع التبريد والتدفئة. كما تستثمر نبراس للطاقة في محطات تسييل الغاز الطبيعي ومرافق تحميل وتفريغ الوقود المتعلقة بأي من مشاريع توليد الطاقة أو تحلية المياه.

لقد تم تأسيس نبراس للطاقة نتيجة لتعاون ثلاثة كيانات رئيسية في دولة قطر، والذين سوف يوفرون الدعم المالي والفني الكاملين لها، كما سوف يسخرون قدراتهم لدعم تطوير مشاريع واستثمارات الشركة.