نبراس للطاقة تستحوذ على 60 بالمئة من أسهم قرطاج للطاقة في تونس

qewc News

الدوحة – قنا 29 أبريل 2019 – أنهت شركة نبراس للطاقة لإدارة الاستثمار بي. في. وهي شركة هولندية تابعة ومملوكة بالكامل لشركة نبراس للطاقة، عملية الاستحواذ على حصة 60 بالمئة في شركة قرطاج للطاقة المالكة لمحطة توليد للكهرباء في العاصمة التونسية تونس بقدرة إنتاجية تبلغ 471 ميجاواط، وذلك تماشيا مع استراتيجية نبراس في الاستحواذ لتعزيز قاعدة أصولها من خلال الاستثمار في محطات توليد الكهرباء التي تتمتع بعقود طويلة الأجل لشراء الكهرباء المولدة.

ويعتبر هذا الاستحواذ علامة لدخول نبراس لسوق الطاقة التونسي وبداية لتأسيس وجودها الأول في شمال إفريقيا، كما تتوافق هذه العملية مع هدف نبراس الاستراتيجي لتصبح شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة.

وأكد السيد فهد حمد المهندي رئيس مجلس إدارة نبراس، أن عملية الاستحواذ لشركة نبراس للطاقة لإدارة الاستثمار بي. في. على حصة مسيطرة في شركة قرطاج للطاقة في تونس، يمثل أول دخول لنبراس إلى أسواق الطاقة في شمال إفريقيا والتي كانت الشركة تدرسها مؤخرا عن كثب، آملا في أن يكون هذا الاستثمار هو الأول من بين العديد من الاستثمارات في قطاع الطاقة بشمال إفريقيا.من جانبه، أعرب السيد خالد محمد جولو، الرئيس التنفيذي لشركة نبراس، عن الامتنان لإكمال هذه الصفقة وإضافة أصول أخرى تعمل بالغاز الطبيعي لمحفظة نبراس للطاقة الاستثمارية في سعيها لتحقيق نمو مستمر وتوسيع وجودها العالمي.

وأكد مضي الشركة في تحقيق أهدافها للعام الجاري 2019 المتعلقة بإضافة مشاريع جديدة والتنوع التكنولوجي، ومتوقعا إغلاق عدة صفقات هذا العام، بعضها في مرحلة متقدمة جدا.

بدوره، أفاد السيد فيصل الصديقي المدير التنفيذي لتطوير الأعمال في نبراس، بأن هذا المشروع يعتبر الأول والوحيد الذي يعمل بنظام إنتاج الطاقة المستقل في الجمهورية التونسية، كما توفر شركة قرطاج للطاقة حوالي 10 بالمئة من الطلب على الكهرباء في تونس، معربا عن التطلع إلى العمل بشكل وثيق مع أصحاب المصلحة التونسيين لضمان استمرار المحطة لأن تكون مزوداً موثوقاً للطاقة لشبكة الكهرباء التونسية.

جدير بالذكر أن نبراس للطاقة – مقرها الرئيسي في مدينة الدوحة، دولة قطر-، هي شركة مساهمة بين كل من شركة الكهرباء والماء القطرية (60) وقطر القابضة (40)، وتعد نبراس مستثمرا استراتيجيا برؤية عالمية في قطاعي الطاقة والمياه، تهدف لبناء محفظة استثمارية متوازنة من حيث التنوع التكنولوجي والأسواق من خلال تطوير المشاريع الجديدة والقائمة، وتلتزم نبراس بتوفير حلول طاقة آمنة ومستدامة وفعالة وسليمة بيئيا للأجيال القادمة.

أما نبراس للطاقة لإدارة الاستثمار بي. في، فهي شركة مسجلة في هولندا تابعة ومملوكة بالكامل لشركة نبراس للطاقة، وتأسست عام 2016، وتعتبر الذراع الاستثمارية العالمية لشركة نبراس للطاقة، وتتشكل مهمات الشركة في التملك، والتطوير، والاستثمار في المشاريع الجديدة والقائمة في مجالات توليد الطاقة وإنتاج المياه الصالحة للشرب، المتواجدة في هولندا وفي جميع أنحاء العالم.