نبراس للطاقة تستحوذ على 24% من محطة ipp4 في الأردن

qewc News

  • المحطة تتكون من 16 وحدة توليد كهرباء وتعمل بالغاز الطبيعي والوقود
  • جولو: الشركة ملتزمة بتوسيع استثماراتها بخطوات مدروسة

كتب – يوسف الحرمي:

وقعت شركة نبراس للطاقة وشركة أي أي اس (AES) على اتفاقية شراء 40% من حصة شركة أي اي اس الأمريكية والبالغة 60% والمملوكة بالكامل من خلال شركة تابعة، في محطة كهرباء المناخر (IPP4) في العاصمة الأردنية عمان، وتمتلك شركة ميتسوى اليابانية حصة 40% المتبقية ووفقًا للاتفاقية الموقعة فإن شركة نبراس للطاقة سوف تملك فعليًا 24% من المحطة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 243 ميجاواط، والمتوقع أن يتم الانتهاء من إجراءات عملية الاستحوا ذ في شهر أبريل المُقبل.

وقع عن شركة نبراس للطاقة المهندس خالد محمد جولو الرئيس التنفيذي لشركة نبراس للطاقة وعن شركة اي اي أس السيد جوليان جوزه نيبرادا الرئيس التنفيذي للشركة بحضور المهندس فهد بن حمد المهندي رئيس مجلس إدارة نبراس للطاقة وعدد من كبار المسؤولين بشركة الكهرباء والماء القطرية ورجال الصحافة والإعلام.

هذا وتقع محطة المناخر (IPP4) في منطقة المناخر 15 كيلومترًا شرق العاصمة الأردنية عمان وبدأ التشغيل التجاري للمحطة في شهر يوليو من عام 2014 وتتكوّن المحطة من 16 وحدة توليد كهرباء تمّ ّتزويدها وتركيبها من قبل شركة وارنتسيلا (المقاول الرئيس) وتعمل عن طريق الغاز الطبيعي أو الوقود الثقيل أو الديزل وسوف تزيد المحطة من كفاءة توفير الطاقة في المملكة في أوقات الذروة وتأمين الإمدادات من الكهرباء لتلبية الطلب المُتزايد.

وبهذه المناسبة، قال السيد فهد بن حمد المهندي – رئيس مجلس إدارة نبراس للطاقة: “إن هذه الخُطوة تأتي تتويجًا لرؤية مجلس الإدارة بالانطلاق بالشركة نحو العالمية، كما أننا ماضون مع شركائنا العالميين في تنمية وتطوير استثماراتنا في قطاعي الكهرباء والماء إقليميًا وعالميًا” وفي ختام كلمته توجّه السيد المهندي بالشكر لجهود فرق العمل وتعاونها على إتمام الصفقة.

ومن جهته قال السيد خالد محمد جولو، الرئيس التنفيذي لنبراس للطاقة “إن نبراس للطاقة نشاطها في عام 2014، وبعد استثمارنا في مشروع محطة شمس معان للكهرباء، فإننا فخورون في شركة نبراس للطاقة بالاستثمار في ثاني مشروع لنا في المملكة الأردنية في خلال أقل من عام مما يدلّ على أهمية السوق الأردني بالنسبة إلينا. إن الشركة ماضية بالتزاماتها بالتوسع باستثماراتها بخطوات مدروسة ومتوازنة مع الالتزام بمجال عمل وخبرة الشركة الأساسيين”.

كما أعرب السيد خالد جولو عن سعادته بإتمام هذه الصفقة وأضاف: “إن هذه الخطوة الإستراتيجية تأتي تماشيًا مع الإستراتيجية طويلة الأمد لتوسيع وتعزيز الخبرات الدولية لنبراس للطاقة وتعزيز تواجدها الدولي. كما أن هذين المشروعين يتوافقان مع أهدافنا التي ترتكز على تطوير مشاريع البنية التحتية التي تدعم التطوّر والنمو الاقتصاديين، من خلال توفير جزء من الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء”.

وردًا على سؤال الراية الاقتصادية قال المهندس خالد محمد جولو إن شركة نبراس للطاقة تستثمر في المملكة الأردنية الهاشمية وقد وقعنا الشهر الماضي اتفاقية تمويل محطة شمس معان التي تعمل بالطاقة الشمسية وهي أول محطة تعمل بالطاقة الشمسية في الأردن، موضحًا أن هذا ثاني استثمار لشركة نبراس للطاقة في الأردن، لافتًا إلى أن الشركة من خلال توقيعها (أمس) على الاتفاقية للاستحواذ على حصة 24% من مشروع محطة (IPP4) نحن مع شركة AES وهذا الشريك الإستراتيجي لشركة نبراس للطاقة وسوف نمتلك 60% عن طريق شركة AES.

وأضاف جولو إن شركة نبراس لديها تطلعات ونسعى للاستثمار في مشاريع كثيرة في المستقبل القريب، موضحًا أن هناك مجموعة من المشاريع نقوم بمتابعتها مثل مشروع حصيان في دولة الإمارات العربية المتحدة بإمارة دبي ولدينا مشروع آخر رينون بونس في المغرب وهناك مشاريع أخرى قيد الدراسة بعضها وصلنا فيها إلى مراحل متطوّرة وهذه المشاريع في الأسواق الأمريكية وأوروبا وآسيا، لافتًا إلى أن هناك مجموعة من المشاريع نسعى خلال الفترة القادمة الإعلان عنها عندما نصل مع شركائنا في مراحل متقدمة من الاتفاقيات.

وردًا على سؤال [ حول حجم استثمارات نبراس للطاقة قال المهندس جولو إنني لا أستطيع الحديث عن حجم استثماراتنا ولكن كما هو معروف نبراس تأسست برأس مال مقداره مليار دولار أي 3.65 مليار ريال قطري وسوف تسعى الشركة لاستثمار هذا المبلغ خلال السنوات القليلة القادمة.

وأكد جولو أن نبراس تتطلع لأن تكون واحدة من أكبر الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة في المستقبل القريب ليس فقط على مستوى المنطقة بل العالم، لافتًا إلى أن الشركة تلقى دعمًا من المساهمين بشركة الكهرباء والماء وشركة قطر للبترول وجهاز قطر للاستثمار عن طريق قطر القابضة وسوف نسعى لأن نصل إلى واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال.

وأشار جولو إلى أن مشروع المغرب طرح كمناقصة نحن واحدة من الشركات التي تتنافس على المشروع، وقدمنا عرضنا الفني من خلال اجتماع مع المسؤولين في المغرب، ونحن الآن بصدد انتظار تحديد الموعد من قبل الإخوة في المغرب ونحن نتوقع أن يتم تحديده خلال الشهر المقبل، موضحًا أن المشروع كبير وسيكون إن شاء الله عندنا فرصة كبيرة للحصول عليه.

وردًا على سؤال [ الاقتصادية قال خالد جولو إن الشركة تدرس حاليًا مجموعة من المشاريع من بينها مشروع في تونس والسودان، ولكن ما زال الوقت مبكرًا للوصول إلى تفاهمات أو اتفاقيات بشأنها، موضحًا أن مشروع تونس لدينا بعض التفاهمات والنقاشات ونأمل أن نصل إلى إبرام اتفاقية قريبًا.

وأشار جولو إلى أن شركة AES هي إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال تطوير مشاريع الكهرباء وعلى المستوى العالمي نحن ننظر إلى هذا المشروع ونعتبره كفتح باب لإنشاء العلاقة مع الشركة AES، لافتًا إلى أن هناك نقاشات دارت بيننا وبين الشركة على الاستثمار بحجم أكبر من هذا المشروع وسوف نسعى لأن تكون بيننا وبينهم في المستقبل استثمارات حجمها أكبر على المستوى العالمي.

وردًا على سؤال [ الاقتصادية قال جوليان جوزه إن شراكتنا مع شركة نبراس للطاقة لم تبدأ من اليوم بل ممتدة لأكثر من عشر سنوات عندما استثمرنا أول استثماراتنا في دولة قطر وهو مشروع في راس لفان وهو مشروع بوركمباني وهذه كانت بداية العلاقة لشركتنا في قطر، موضحًا أن هناك مشروعًا مشتركًا بيننا وبين الشركة في الأردن وهو مشروع شرق عمان.

وقال إن علاقاتنا بدأت منذ عدّة سنوات ونسعى لتطويرها والاستفادة من خبرات شركة نبراس للطاقة من حيث تبادل خبراتنا، موضحًا أن وجود AES كشركة عالمية موجودة في مناطق من العالم لا شك سوف يسهل كل الأمور ويساعد لأن تكون هناك استثمارات مشتركة بين الشركتين.

وقال جوليان إنه يمكن أن يكون لدينا تعاون مشترك بين شركة AES وشركة نبراس في أسواق المملكة المتحدة ولكن ربما يختلف الوضع في المملكة المتحدة حيث لا تحتاج لزيادة الطلب على الطاقة، موضحًا أن هناك حاجة لدراسة الأفكار الجديدة التي يمكن استخدامها في مجال الطاقة الكهربائية.

وأشار إلى أن هناك أسواقًا أخرى مثل السوق الفيتنامي والفلبيني حيث الطلب على الطاقة يتزايد وشركة AES تنظر إلى هذه الأسواق بعين الاعتبار، لافتًا إلى أنه يمكن للشركتين أن يؤسسا شراكة مع نبراس في هذه الأسواق، موضحًا أن لدى الشركة استثمارات في كازاخستان حيث الطلب على الطاقة الكهربائية يتزايد هناك ومن خلال ذلك يمكن أن يكون لدينا تعاون مع شركة نبراس.