نبراس تستكمل الاستحواذ على 35.5٪ من بي تي بايتون

qewc News

أول استثمار في سوق الطاقة الإندونيسي
نبراس تستكمل الاستحواذ على 35.5٪ من بي تي بايتون
 المهندي: بناء محفظة استثمارية بأكثر من 5 جيجا واط من الطاقة
 جولو: نستثمر في أصول ذات جودة عالية

 

الدوحة –  الراية : أكملت نبراس للطاقة أمس ومن خلال شركتها التابعة المملوكة بالكامل لها نبراس للطاقة هولندا، عملية الاستحواذ على حصة 35.55٪ من شركة بي تي بايتون للطاقة.
تمثل عملية الاستحواذ على حصة في بايتون للطاقة أول استثمار لنبراس في سوق الطاقة الإندونيسي وخطوة هامة للأمام في تحقيق رؤية نبراس بأن تصبح شركة عالمية في مجال إنتاج الكهرباء.
في معرض تعليقه على هذه الصفقة، قال السيد فهد بن حمد المهندي – رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة: “نحن سعداء بالإعلان عن إتمام هذه الصفقة، والتي تسمح لنا بإضافة أصول استثنائية لمحفظتنا الاستثمارية وتفتح لنا مستقبلاً مشرقاً لاستثمارات نبراس للطاقة في السواق الإندونيسي وأسواق جنوب شرق آسيا.
تعمل نبراس للطاقة بشكل وثيق مع مساهميها وتتمتع بدعمهم الكامل وكذلك دعم مجلس إدارتها. وتهدف نبراس إلى بناء محفظة استثمارية تضم أكثر من 5 جيجاواط من الطاقة خلال الخمسة الأعوام القادمة. وأن تلعب دوراً رئيسياً في سياسة تنويع مصادر الدخل في دولة قطر.
 
الاستثمار في الأصول

من ناحيته نوه السيد خالد محمد جولو – الرئيس التنفيذي لشركة نبراس بأن عملية الاستحواذ تدل على التزام نبراس تجاه إستراتيجيتها طويلة الأمد في الاستثمار في أصول ذات جودة عالية مع شركاء يتمتعون بدرجة استثمارية عالية. كما تعكس هذه الصفقة ثقتنا في سوق الطاقة الإندونيسي”. وأعرب عن شكره لفريق عمل نبراس للطاقة، ونبراس للطاقة – هولندا، على مجهوداتهم التي أدت إلى إتمام هذه الصفقة الهامة بنجاح.
كما أضاف السيد فيصل الصديقي – مدير إدارة تطوير الأعمال في نبراس: “إن عملية الاستحواذ على هذه الحصة المهمة في بايتون للطاقة ستوفر لنا فرصة ممتازة للاستثمار في مشاريع آمنة ومربحة ما سيدعم توفر التدفق النقدي الفوري للشركة وهي إضافة ذات أهمية عالية لمساهمين الشركة”.
 
بي تي بايتون

وتمتلك بي تي بايتون للطاقة محطة لتوليد الكهرباء بطاقة إنتاجية تزيد على 2045 ميجا واط في مقاطعة شرق جاوة في جمهورية إندونيسيا، وتعد هذه المحطة الأولى والأكبر من نوعها في إندونيسيا، ويمثل إنتاجها من الكهرباء ما يقارب 4٪ من إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة في الدولة. ولقد قامت بايتون للطاقة بتوقيع عقود طويلة الأجل لبيع كامل الكهرباء المنتجة مع شركة PTPLN (Persero) وهي الشركة الإندونيسية المقدّمة لخدمات توزيع الكهرباء ومملوكة بالكامل للحكومة الإندونيسية. عند الانتهاء من عملية الاستحواذ ستمتلك نبراس للطاقة 35.5% من بايتون، في حين يمتلك مطورون عالميون ومحليون نسبة الـ 65.5% المتبقية.
بالإضافة إلى حصتها في شركة بايتون للطاقة، استحوذت نبراس للطاقة على حصة 35% في شركة IPM ASIA Pte والتي تمتلك حصة 84% في شركة PT IPM للتشغيل والصيانة إندونيسيا (PT IPMOMI) وهي الشركة المسؤولة عن عمليات تشغيل وصيانة محطة بايتون لتوليد الكهرباء.
 
نبراس للطاقة

كما تأسست شركة نبراس للطاقة عام 2014 كشركة مساهمة قطرية للاستثمار عالمياً في مشاريع الطاقة، والمقر الرئيسي لها في مدينة الدوحة في دولة قطر. يبلغ رأس المال المصرّح به لنبراس للطاقة ثلاثة مليارات و650 مليون ريال قطري، وتقوم الشركة بالاستثمار عالمياً في المشاريع الجديدة والقائمة، أو من خلال الاستحواذ على مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية، ومشاريع تحلية المياه أو معالجتها، وكذلك مشاريع التبريد والتدفئة.
لقد تم تأسيس نبراس للطاقة نتيجة لتعاون ثلاثة كيانات رئيسية في دولة قطر، وهي شركة الكهرباء والماء القطرية وشركة قطر القابضة وشركة قطر للبترول الدولية.