نبراس الطاقة توقع اتفاقية تمويل محطة “شمس معان”

qewc News

لدوحة –  الراية :

قامت شركة نبراس للطاقة مع شركائها، شركة (DGE) اليابانية (شركة تابعة لشركة ميتسوبيشي) ومجموعة قعوار الأردنية بالتوقيع على اتفاقية التمويل لمشروع محطة شمس معان لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق الطاقة الشمسية في المملكة الأردنية الهاشمية لمدة 18 سنة بطاقة اجمالية 52.5 ميجا واط. وتمتلك نبراس للطاقة ما نسبته 35٪ من اجمالي المشروع، وشركة DGE 35٪، و مجموعة قعوار 30٪.

وقد تمت مراسم توقيع الاتفاقية في مبنى رئاسة الوزراء الأردنية في العاصمة الأردنية عمّان وبحضور رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور ورئيس الوزراء الياباني شينزو أبي. وقد مثل شركة نبراس للطاقة خلال مراسم التوقيع السيد/ فهد حمد المهندي – رئيس مجلس الادارة والسيد/ خالد محمد جولو الرئيس التنفيذي للشركة. هذا ويشارك في تمويل المشروع مجموعة من البنوك العالمية منها بنك اليابان للتعاون الدولي ( JBIC )، وبنك ميزوهو، وبنك ستاندرد شارتر، ونيكسي ( NEXI ).

وسوف تقوم نبراس للطاقة بالتعاون مع شركائها بموجب هذه الاتفاقية بتمويل تطوير وتنفيذ المشروع وتملك وتشغيل محطة شمس معان للطاقة الشمسية في مدينة معان الأردنية. وتأتي أهمية هذا المشروع كونه واحدا من أول مشاريع الطاقة النظيفة في الأردن، كما يعتبر أكبر مشروع من نوعه في المملكة الأردنية الهاشمية. وقد وقعت شركة شمس معان للطاقة المالكة للمشروع اتفاقية شراء لكامل الكهرباء المولدة مدتها عشرون عاماً مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية في شهر مارس 2014. كما وقعت الشركة عقد الانشاء و التشغيل مع شركة فرست سولار الامريكية في شهر يوليو 2014. من التوقع أن يبدأ تمويل أعمال الانشاء وتنفيذ المشروع في النصف الثاني من شهر مارس 2105. كما يتوقع بدء التشغيل التجاري للمشروع بنهاية شهر يوليو 2016.

وبهذه المناسبة، قال السيد فهد بن حمد المهندي رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة ” إننا نود أن نعرب عن سعادتنا بمناسبة توقيع هذه الاتفاقية، كما نود أن نؤكد بأن نبراس للطاقة ماضية بتلبية التزاماتها بالتوسع عالمياً بخطوات مدروسة ومتوازنة مع الالتزام بمجال عملها الأساسي. إن أهمية هذا المشروع بالنسبة لنا تأتي كونه باكورة استثمارات نبراس للطاقة وهو يعتبر تأكيداً لسياسة الشركة في تنويع مصادر الوقود في مشاريعها المستقبلية”. “وفي ختام كلمته تقدم السيد المهندي بالشكر للشركاء وفريق عمل الشركة والبنوك الممولة على مجهوداتهم بما يتعلق بهذا المشروع.”

وفي معرض تعليقه على الصفقة، قال السيد خالد محمد جولو، الرئيس التنفيذي لشركة نبراس للطاقة:” إننا لفخورون بهذا الاستثمار الذي يعتبر توسعاً للاستثمارات القطرية في المملكة الأردنية وترجمة للعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين قطر والأردن. هذا المشروع سيدعم تلبية حاجة المملكة من الكهرباء كما سيكون له الأثر الايجابي في التطور المتواصل في المملكة. ستركز نبراس للطاقة على بناء محفظتها الاستثمارية بطريقة متوازنة والتي سوف تشتمل على مشاريع تعمل بواسطة الطاقة المتجددة.”

 نبذة عن نبراس للطاقة:

تأسست شركة نبراس للطاقة عام 2014 كشركة مساهمة قطرية وفقاً لقوانين دولة قطر، بالمشاركة بين شركة الكهرباء والماء القطرية (ش.م.ق) 60%، وشركة قطر للبترول الدولية المحدودة 20%، وشركة قطر القابضة (ذ.م.م.) 20%.

يبلغ رأس المال المصرح به لشركة نبراس للطاقة مليار دولار أمريكي، وتقوم الشركة بالاستثمار عالمياً في المشاريع الجديدة والقائمة، أو من خلال الاستحواذ على مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية، ومشاريع تحلية المياه أو معالجتها، وكذلك مشاريع التبريد والتدفئة. كما سوف تستثمر نبراس للطاقة في محطات تسييل الغاز الطبيعي ومرافق تحميل وتفريغ الوقود المتعلقة بأي من مشاريع توليد الطاقة أو تحلية المياه.