فهد المهندي: بتوجيهات صاحب السمو محطة جديدة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

qewc News

الدوحة – بوابة الشرق

المحطة الجديدة تكتمل في 2022 بالمشاركة بين كهرماء وقطر للبترول

مشروع سراج للطاقة عبارة عن توليد 700 ميجاوات كهرباء من الطاقة الشمسية

إعادة بناء محطة راس بوفنطاس بأحدث تكنولوجيات توليد الطاقة

 

كشف السيد فهد بن حمد المهندي رئيس مجلس الإدارة لشركة “أم الحول للطاقة” والمدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية عن أنه بناء على توجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، ستشارك شركة الكهرباء والماء القطرية مع شركة “قطر للبترول” في مشروع “سراج للطاقة” لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية .

وقال المهندي – في مقابلة مع قناة الريان الفضائية على هامش افتتاح محطة أم الحول للطاقة اليوم الاثنين– “مشروع سراج للطاقة عبارة عن توليد 700 ميجاوات من الكهرباء ويتم تنفيذه خلال العامين المقبلين بناء على توجيهات من صاحب السمو – حفظه الله ورعاه – ليكون لدينا محطة بحجم تجاري لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية وسيكتمل عام 2022 “.

وتعليقاً على مشروع محطة أم الحول للطاقة، قال المهندي إن مشروع محطة أم الحول للطاقة سوف يغطي احتياجات دولة قطر خلال السنوات الثلاث والأربع القادمة، مشيراً إلى أن هذا المشروع  يعد ركيزة أساسية في قطاع الكهرباء والماء بدولة قطر .

وقال المهندي “تتميز محطة أم الحول عن المحطات الأخرى بأنها محطة عالية الكفاءة تتمثل في الاستفادة التامة من الحرارة العادمة من التوربينات لتحلية المياه وأيضاً وجود محطة التناضح العكسي وهي من التقنيات العالمية الممتازة في مجال حماية البيئة والحفاظ على الأحياء البحرية، كما تتميز بأحدث تكنولوجيات توليد الكهرباء من تحت المياه”.

وكشف المدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية عن إيقاف جميع محطات توليد الكهرباء والماء القديمة ومنها محطة راس بوفنطاس القديمة، قائلا: “قمنا بهدم محطة راس بوفنطاس والآن نعيد بناءها والهدف هو تطلعنا لأفضل تكنولوجيا موجودة لتوليد الطاقة”.