عمومية الكهرباء والماء توزع 80 درهمًا للسهم

qewc News

  • الكعبي: اكتمال مشروع محطة سراج (1) العام الجاري
  • حريصون على دعم نمو الاقتصاد الوطني
  • تلبية الاحتياجات المحلية بكفاءة عالية
  • إعادة تطوير موقع محطة راس أبو فنطاس (أ)

الدوحة – الراية :

صادقت الجمعية العامّة العادية لشركة الكهرباء والماء القطرية في اجتماعها الذي عُقد أمس إلكترونيًا باستخدام تقنية الاتصال المرئي «ZOOM» برئاسة سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي رئيس مجلس الإدارة على اقتراح مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 80% من القيمة الاسميّة للسهم، بواقع 80 درهمًا للسهم، وذلك عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر2021، كما صادقت على الميزانية العامة وحساب الأرباح والخسائر وعلى تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي والخُطة المستقبليّة وعلى تقرير مراقبي الحسابات وعلى إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة.

وقالَ سعادة المهندس سعد شريدة الكعبي في كلمته: بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن أعضاء مجلس الإدارة، يسعدني أن أرحبَ بكم في الاجتماع السنوي للجمعية العامة العادية لشركة الكهرباء والماء القطرية، وأن أستعرضَ أعمال الشركة وأداءها عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2021.

وأضافَ: إن شركة الكهرباء والماء القطرية، وفي إطار التزامها برؤيتها ورسالتها، مستمرة في دعم نمو الاقتصاد الوطني في قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، وتلبية احتياجات الدولة من الكهرباء والماء بكفاءة عالية وطبقًا لأعلى المعايير، وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء. ورغم التحديات التي واجهناها مع تداعيات جائحة فيروس كورونا خلال العامين الماضيين، فقد حصلت الشركة في يونيو 2021 على جائزة RoSPA الذهبية من الجمعية الملكية البريطانية للوقاية من الحوادث، والتي تعدُ واحدة من أهم الجوائز المرموقة في عالم الصحة والسلامة المهنية، وتحظى بتقدير كبير في جميع أنحاء العالم.

وقالَ: إن شركةَ الكهرباء والماء القطرية لم تدخر جهدًا في تنويع مصادر إيراداتها وفي توسيع أعمالها، فقد أنجزت الشركة مشروع محطة «أم الحول للطاقة». كما استكملت تنفيذ توسعة المحطة لزيادة إجمالي قدرتها الإنتاجية من المياه المحلاة بواقع 45% خلال النصف الأول من العام 2021.

كما يجري العمل في مشروع محطة سراج (1) في منطقة الخرسعة باستخدام الطاقة الشمسية في المنطقة، وهو أحد أكبر مشاريع إنتاج الكهرباء من حيث الحجم، حيث تبلغُ طاقته الإنتاجية حوالي (800) ميغاوات، ومن المتوقع الانتهاء من هذا المشروع خلال النصف الأول من عام 2022.

وأضافَ سعادتُه: يتم العمل على مشروع إعادة تطوير موقع محطة راس أبو فنطاس (أ) الذي تبلغُ طاقته الإنتاجية (2600) ميغاوات من الكهرباء، ومئة مليون جالون من المياه المحلاة يوميًا. ومن المُتوقع بدء الأعمال الإنشائية قبل نهاية هذا العام والانتهاء منها في عام 2025، كما تخططُ الشركةُ لإنشاء محطة جديدة أخرى في عام 2027 مماثلة لمحطة راس أبو فنطاس للطاقة من حيث القدرة الإنتاجيّة.

وعلى صعيد الاستثمارات الخارجيّة، قالَ سعادة المهندس سعد الكعبي: قامت الشركة من خلال شركة راس لفان للتشغيل، المملوكة لها بالكامل، بشراء حصة شركة قطر القابضة في شركة نبراس للطاقة التي تبلغ 40%، وبالتالي يكون قد تم الاستحواذُ على شركة نبراس للطاقة بالكامل. ومن شأن ذلك زيادة نشاط الشركة في تنويع وتطوير استثماراتها والدخول في مشاريع جديدة والاستفادة من الفرص الاستثمارية العالمية، حيث قامت «شركة نبراس للطاقة» بالاستحواذ على نسب متميزة في مشاريع الطاقة خارج قطر، من أبرزها مشروع زين في هولندا، ومشروع أوريكس في الأردن، ومشروع الطاقة الشمسية في البرازيل، ومشروع ستوكيارد هيل لطاقة الرياح في أستراليا، ومشاريع للطاقة في أوكرانيا وبنجلاديش وأوزبكستان.

وقالَ سعادة المُهندس سعد الكعبي: حققت الشركة أداءً ماليًا قويًا خلال عام 2021، حيث حققت صافي أرباح بواقع مليار وأربعمئة وثمانية وستين مليون ريال قطري. لذلك يوصي مجلس إدارة الشركة بتوزيع 60% من صافي أرباح الشركة بما يعادلُ 80 درهمًا للسهم الواحد.

زيادة نسبة توظيف القطريين

تهدفُ استراتيجية شركة الكهرباء والماء القطرية من خلال لجنة التقطير التي تضمُ أعضاء من شركة الكهرباء والماء القطرية والشركات السبع الأخرى التابعة، لزيادة نسبة توظيف القطريين في الشركة والشركات التابعة لها، حيث يشغلُ القطريون المراكز القيادية بالشركة والشركات التابعة، كما تعملُ على التعاون مع الجامعات ومعاهد ومراكز التدريب المعتمدة في الداخل والخارج بهدف ابتعاث وتطوير وتدريب الموظفين القطريين. وقد بلغَ المجموع الكلي للموظفين القطريين (145) موظفًا مع نهاية عام 2021م ، كما بلغ عددُ الموظفين المبتعثين للدراسات الجامعية (4) موظفين، في حين بلغ عدد القطريين تحت التدريب (5) موظفين، هذا وتبلغُ نسبة التقطير بالشركة (32.29%) من إجمالي موظفي الشركة البالغ عددهم 449 موظفًا، وتطمحُ الشركة إلى رفع تلك النسبة في المناصب القياديّة تليها المناصب الأخرى.

الهاجري:

توسع في تنويع مصادر إنتاج الطاقة

قالَ السيد محمد بن ناصر الهاجري العضو المنتدب والمدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية: إن إيرادات التشغيل لعام 2021م بلغت 2.475 مليار ريال قطري مقارنة بمبلغ 2.586 مليار ريال قطري لعام 2020م بانخفاض نسبته 4%.

كما بلغت الإيرادات من الشركات المُشتركة 570 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 551 مليون ريال قطري لعام 2020م بزيادة نسبتها 3%، كذلك بلغت إيرادات الاستثمار والإيرادات الأخرى 218 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 186 مليون ريال قطري لعام 2020م، وبذلك فقد بلغ إجمالي الإيرادات لعام 2021م مبلغ 3.263 مليار ريال قطري مقارنة بمبلغ 3.323 مليار ريال قطري لعام 2020م.

وقد بلغت المصروفات التشغيلية لعام 2021م مبلغًا وقدره 1.509 مليار ريال قطري مقارنة بمبلغ 1.687 مليار ريال قطري عن عام 2020م بانخفاض نسبته 11% وبلغت المصروفات العمومية والإدارية 148 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 303 ملايين ريال قطري في عام 2020م بانخفاض نسبته 51%.

وأضافَ: بلغَ صافي الربح العائد لمساهمي الأقلية 22 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 25 مليون ريال قطري لعام 2020، وبلغ صافي أرباح شركة الكهرباء والماء القطرية لعام 2021م مبلغًا وقدره 1.468 مليار ريال قطري مقارنة بمبلغ 1.158 مليار ريال قطري لعام 2020م بزيادة نسبتها 27%.

وتابعَ: استنادًا إلى النتائج المالية مع نهاية عام 2021م، فإن مجلسَ الإدارة يرفعُ توصية إلى الجمعية العامة للشركة بصرف أرباح نقدية للمساهمين عن العام المالي 2021م بنسبة 80% من القيمة الاسمية لكل سهم.

وقالَ الهاجري: تولي شركةُ الكهرباء والماء القطرية أهمية قصوى لتلبية احتياجات دولة قطر من الكهرباء والماء دون أي انقطاعات، حيث تعملُ في هذا الإطار على تنفيذ المشاريع التي تطرحها كهرماء لتحقيق هذا الغرض للوفاء بمتطلبات واحتياجات الدولة من الكهرباء والماء، مشيرًا إلى أن شركة نبراس للطاقة تقومُ بتنفيذ مشاريع خارجية تدعمُ الخُطة الاستثمارية للشركة.

وقد حققت الشركةُ الكثيرَ من الإنجازات والمهام المنوطة بها في هذا الإطار وتطمحُ لتحقيق المزيد منها داخليًا وخارجيًا، وذلك بزيادة التوسع في تنويع مصادر إنتاج الطاقة في دولة قطر وزيادة حصتها في أسواق الطاقة العالميّة.