عمومية الكهرباء والماء توزع 0.95 ريال للسهم

qewc News

الشركة تحقق أداءً ماليًا قويًا خلال 2022

  • الكعبي: 1.7 مليار ريال صافي أرباح الشركة
  • تنفيذ مشاريع خارجية تدعم الخطة الاستثمارية
  • 2.7 مليار ريال الإيرادات التشغيلية بنمو 10%
  • تعديل النظام الأساسي.. ورفع مساهمة غير القطريين إلى 100 %

الدوحة – عاطف الجبالي:

صادقَ اجتماعُ الجمعية العامة العادية لشركة الكهرباء والماء القطرية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع 61% من صافي أرباح الشركة بما يُعادل 95 درهمًا للسهم الواحد وذلك عن العام المالي 2022، كما وافق الاجتماع على جميع بنود جدول الأعمال.

قالَ سعادة المُهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء والماء القطرية: إن الشركة نجحت في الوفاء بمسؤولياتها خلال استضافة الدولة فعاليات بطولة كأس العالم قطر 2022، نحو تأمين احتياجات الشبكة من الكهرباء والماء خلال هذا الحدث الاستثنائي، حيث تمكنت من تحقيق كفاءة عالية لكافة المحطات دون حدوث أي انقطاع، ويأتي ذلك كثمرةٍ لجهود التحضير الجيد وتضافر جميع الجهود من حيث الإعداد المُسبق واستكمال جميع أعمال الصيانة الدورية قبل بدء فعاليات البطولة، وقد انعكس ذلك على النجاح المبهر في تنظيم دولتنا الحبيبة لهذا الحدث العالمي الاستثنائي.

وأضافَ سعادته: إن شركة الكهرباء والماء القطرية، في إطار التزامها برؤيتها ورسالتها، مُستمرة في دعم نمو الاقتصاد الوطني في قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، وتلبية احتياجات الدولة من الكهرباء والماء بكفاءة عالية طبقًا لأعلى المعايير، وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء.

وأشارَ سعادته إلى أن الشركة حصلت في مايو 2022 على شهادة RoSPA الذهبية من الجمعية الملكية البريطانية للوقاية من الحوادث، والتي تعد واحدة من أهم الجوائز المرموقة في عالم الصحة والسلامة المهنية، وتحظى بتقدير كبير في جميع أنحاء العالم.

وأكدَ وزير الدولة لشؤون الطاقة أن شركة الكهرباء والماء القطرية لم تدخر جهدًا في تنويع مصادر إيراداتها وتوسيع أعمالها، حيث تعمل بالتعاون مع قطر للطاقة وكهرماء على تطوير أحد أهم المشاريع المحلية المُستقبلية، وهو مشروع رأس أبوفنطاس للطاقة، الذي يتمثل في إعادة تطوير موقع محطة رأس أبو فنطاس (أ)، ومن المُتوقع إعادة طرح مناقصة المُطورين خلال النصف الأول من العام الحالي.

وعلى صعيد الاستثمارات الخارجية، أوضح سعادته أن الشركة قامت بشراء حصة شركة قطر القابضة في شركة نبراس للطاقة التي تبلغ 40%، وذلك من خلال شركة رأس لفان للتشغيل المملوكة لها بالكامل، وبالتالي يكون قد تم الاستحواذ على شركة نبراس للطاقة بالكامل، مُبينًا أنه من شأن ذلك زيادة نشاط الشركة في تنويع وتطوير استثماراتها والدخول في مشاريع جديدة والاستفادة من الفرص الاستثمارية العالمية.

ونوه سعادته إلى أن «شركة نبراس للطاقة» قد قامت بالاستحواذ على نسب مُتميزة في مشاريع الطاقة خارج قطر، من أبرزها مشروع زين في هولندا، ومشروع أوريكس في الأردن، ومشروع الطاقة الشمسية في البرازيل، ومشروع ستوكيارد هيل لطاقة الرياح في أستراليا، ومشاريع للطاقة في بنغلاديش وأوزبكستان.

وأعلنَ الكعبي عن تحقيق الشركة أداءً ماليًا قويًا خلال عام 2022، حيث حققت صافي أرباح بواقع مليار وسبعمائة وأحد عشر مليون ريال قطري، والذي يعتبر أعلى صافي ربح منذ تأسيس الشركة، لذلك يوصي مجلس إدارة الشركة بتوزيع 61% من صافي أرباح الشركة بما يعادل 95 درهمًا للسهم الواحد.

وفي ختام كلمته، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة: أتقدم بخالص الشكر وموفور الامتنان، إلى مقام سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المُفدى «حفظه الله ورعاه» لرؤيته الحكيمة وتوجيهاته السديدة ودعمه المُستمر.

وبلغت إيرادات التشغيل خلال العام الماضي 2,721 مليون ريال مُقارنة ب 2,475 مليون ريال لعام 2021 بزيادة نسبتها 10%، كما بلغت الإيرادات من الشركات المُشتركة 669 مليون ريال مقارنة ب 570 مليون ريال لعام 2021 بزيادة نسبتها 17%، كذلك بلغت إيرادات الاستثمار والإيرادات الأخرى 614 مليون ريال مقارنة ب 218 مليون ريال لعام 2021. وقد بلغت المصروفات التشغيلية خلال العام الماضي 1,669 مليون ريال مقارنة ب 1,509 ملايين ريال عن عام 2021 بزيادة 11% .

وتولي شركةُ الكهرباء والماء القطرية أهمية قصوى لتلبية احتياجات دولة قطر من الكهرباء والماء دون أي انقطاعات، حيث تعمل في هذا الإطار على تنفيذ المشاريع التي تطرحها كهرماء لتحقيق هذا الغرض للوفاء بمتطلبات واحتياجات الدولة من الكهرباء والماء. ومن ناحية أخرى يقوم ذراعها للاستثمار الخارجي، شركة نبراس للطاقة، بتنفيذ مشاريع خارجية تدعم الخُطة الاستثمارية للشركة.

وقد حققت الشركة الكثير من الإنجازات والمهام المنوطة بها في هذا الإطار وتطمح لتحقيق المزيد منها داخليًا وخارجيًا، وذلك بزيادة التوسع في تنويع مصادر إنتاج الطاقة في دولة قطر وزيادة حصتها في أسواق الطاقة العالمية.

هذا وصادق اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة الكهرباء والماء القطرية على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي عن السنة المُنتهية في 31 ديسمبر 2022 والخُطة المُستقبلية والتصديق عليها، وتقرير مُراقب الحسابات عن ميزانية الشركة عن السنة المالية 2022 والتصديق عليها، وتقرير عن الحوكمة لعام 2022، وتقرير عن نظام الإدارة المالية والمصادقة عليه.

كما وافقَ الاجتماعُ على اتفاقية بيع وشراء الأسهم بين شركة الكهرباء والماء القطرية وقطر للطاقة لبيع كامل حصة شركة الكهرباء والماء القطرية والتي تبلغ (49%) في شركة سراج للطاقة الشمسية.

هذا وصادقت الجمعية العامة غير العادية، على تعديل النظام الأساسي للشركة حسب متطلبات الجهات الرقابية وبما يتوافق مع أحكام القانون رقم (8) لسنة 2021م بتعديل بعض أحكام قانون الشركات ‏التجارية رقم (11) لسنة 2015 مع تفويض سعادة رئيس مجلس الإدارة في إجراء التعديلات واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة مع الجهات المُختصة في هذا الشأن.

كما وافقت على تحديد سقف مُساهمة غير القطريين في شركة الكهرباء والماء القطرية لتصل إلى نسبة 100% وبما يتوافق مع أحكام المادة (7) من قانون الاستثمار رقم (1) لسنة 2019 وبموجب قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 18/‏‏‏‏8/‏‏‏‏2021، وتفويض سعادة رئيس مجلس الإدارة في إجراء التعديلات واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة مع الجهات المُختصة في هذا الشأن.