عمومية «الكهرباء والماء» توافق على توزيع «75 %» نقدا

qewc News

كتب- العتيق محمد

وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة الكهرباء والماء القطرية أمس على توصية مجلس ادارة الشركة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنحو 75% من القيمة الاسمية لكل سهم. كما تمت الموافقة على الميزانية العمومية للشركة وحساب الارباح والخسائر وتقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 والخطة المستقبلية. وتم إبراء ذمة أعضاء مجلس إدارة الشركة عن السنة المالية المنتهية واعتماد مكافآتهم المالية، بالاضافة الى تعيين مراقب حسابات للسنة المالية الجديدة، واعتماد تقرير الحوكمة للشركة.

وفي كلمة له خلال اجتماع الجمعية العمومية قال سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء والماء القطرية إن الأخيرة منذ تأسيسها «على مدى ما يقارب ربع قرن أسهمت بدور حيوي وهام في دعم الاقتصاد الوطني، حيث نجحت في مواجهة الزيادة المطردة في الطلب على الكهرباء والماء الذي واكب الخطى السريعة للنمو الاقتصادي في ظل السياسة الحكيمة والرؤية الثاقبة لسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني «حفظهما الله ورعاهما»، هذا فضلاً عن تحقيق نتائج إيجابية متميزة على المستويين التشغيلي والمالي، الأمر الذي يجعلنا على يقين وثقة بقدرة شركتنا على مواصلة تقدمها وخططها الاستثمارية الناجحة نحو المزيد من النمو والازدهار، سواء داخل قطر أو خارجها».

وأضاف سعادته: أن الشركة واصلت سعيها لتحقيق التميز في مجال إنتاج الكهرباء والماء حتى أصبحت اليوم من أهم وأكبر شركات المنطقة في هذا القطاع، ولا تزال الشركة تعمل وتبذل جهوداً مشكورة لتحقيق تطلعاتها للاستثمار في مشاريع الكهرباء والماء داخل الأسواق المحلية والإقليمية والدولية. وأنها لا تزال الشركة تواصل مسيرتها ورفع كفاءتها وتحسين أدائها التشغيلي من خلال تنفيذ مشروعات محلية جديدة، منها مشروع توسعة رأس أبو فنطاس (أ-2) المملوك للشركة بالكامل والذي قارب على الانتهاء، ومشروع إنشاء محطة للكهرباء والماء في المنطقة الاقتصادية، ومشروع إنشاء محطة لتحلية ومعالجة المياه الصناعية في مدينة راس لفان الصناعية، ومشروع توسعة محطة أبو فنطاس (أ-3) لتحلية المياه.

وقال: تحقيقاً لسياسة تنويع مصادر الدخل والاستثمار، فقد مضت الشركة نحو التوسع في استثماراتها الخارجية في مشروعات الكهرباء والمـاء بخطوات مرسومة ومتوازنة، حيث تم إطلاق «شركة نبراس للطاقة» التي تمتلك فيها شركة الكهرباء والماء القطرية 60% من أسهمها. وفي باكورة استثماراتها، استطاعت «نبراس للطاقة» في أقل من عام واحد على إنشائها امتلاك 35% من أسهم محطة «شمس معان» للطاقة الشمسية المزمع إنشاؤها بقدرة تصل إلى 5.52 ميغاواط في مدينة معان بالمملكة الأردنية. كما تجرى شركة «نبراس للطاقة» حالياً دراسات لشراء حصة شركة «بي تي يو» في محطتي الطويلة للكهرباء والماء بأبوظبي ومحطة قرطاج بتونس، فيما تسعى أيضاً إلى شراء حصة في مشروع توسعة محطة (IPP4) شرق عمان بالأردن، ومشروع إنشاء محطة (ONE) لتوليد الكهرباء عن طريق الرياح في المملكة المغربية.

وأشار د. السادة إلى أنه لمواكبة النمو المتسارع لتقنيات إنتاج الطاقة البديلة وتنويع مصادر الوقود في مشاريعها المستقبلية دون الاعتماد على الغاز فقط، فقد بدأت الشركة في دراسة الدخول في مشروعات محلية وإقليمية وعالمية لتوليد الكهرباء عن طريق استخدام مصادر الطاقة البديلة والمتجددة، كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، هذا إضافة إلى الفحم، حيث أقرت الشركة من حيث المبدأ الدخول في شراكة مع قطر للبترول لإنشاء شركة محلية لمحطات الطاقة الشمسية برأس مال قدره 500 مليون ريال قطري.

وحول أداء الشركة التشغيلي عن العام 2014 قال سعادة الدكتور السادة: لقد حققت الشركة أداءً تشغيلياً ومالياً متميزاً خلال عام 2014م، فيما تمكنت أيضاً من تلبية متطلبات المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء والوصول إلى أعلى مستوى للأرباح خلال مسيرتها في الأعوام الماضية، إذ بلغ إجمالي إيراداتها مع نهاية عام 2014م ما يصل إلى 3.588 مليون ريال قطري، وحققت أرباحاً صافية بلغت 1.530 مليون ريال قطري، ويأتي ذلك انعكاساً لخطط الشركة التي تعتمد على الاستغلال الأمثل لمصادر دخلها في تحقيق أهدافها نحو تطوير محطاتها القائمة وإنشاء مشروعات جديدة لزيادة الإنتاج بما يلبي الطلب المتزايد على الكهرباء والماء مع تحقيق أرباح جيدة ومتزايدة سنوياً لمساهميها.

ولفت إلى أن الأداء المتميز للشركة قد أهلها لأن تمنحها وكالة موديز العالمية هذا العام تصنيفاً ائتمانياً من الفئة «A1» مع توقعات مستقرة للتصنيف، الأمر الذي يعزز من وضع الشركة في السوق العالمية ولدى المستثمرين، موضحا أن بعض التوقعات تشير إلى أن الفترة المقبلة مليئة بالفرص الاستثمارية، ونحن نسعى من خلال كوادرنا البشرية المُدربة ووضعنا المالي المتميز إلى الاستفادة منها وتوظيفها لصالح الشركة ومساهميها. كما أننا لا نألو جهداً لزيادة القيمة لمساهمينا عبر الاستخدام الأمثل لإستراتيجية النمو للشركة. وأكد سعادته في ختام كلمته أن النجاحات التي وصلت إليها الشركة ما كانت لتتحقق لولا الدعم المتواصل والسياسة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيـخ تميم بن حمـد آل ثاني «حفظـه الله» وحكومتـه الرشيـدة برئاسة معالي الشيخ عبدالله بن ناصـر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، تجاه القطاع الخاص، كذلك الثقة التي أولانا إياها مساهمونا، وجهود أعضاء مجلس الإدارة في رسم معالم السياسة العامة للشركة ومتابعة تنفيذها، وتفاني وإخلاص الإدارة والموظفين في خدمة الشركة بأعلى مستويات المهنية والأداء، لذا فإنني أتوجه للجميع بالشكر والتقدير داعياً الله عز وجل أن يوفقنا إلى الحفاظ على إنجازات الشركة وتحقيق المزيد من التطور والتقدم في سبيل رفعة بلدنا الغالي.. قطر.

وفي استعراضه للتقرير السنوي للشركة خلال 2014 قال فهد حمد المهندي المدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية، إن الكهرباء والماء استطاعت خلال مسيرتها التي قاربت 25 عاما أن تحقق الكثير من الإنجازات والنجاحات وأن تصل إلى أعلى مستويات الأداء وتمكنت من توفير الطاقة الكهربائية والمياه المحلاة لكافة مجالات الاستخدام وفقاً للمعايير العالمية للأداء.

وحول الخطط الحالية والمستقبلية للشركة، قال المدير العام للكهرباء والماء إنه واستناداً إلى الخطة العامة المعتمدة للشركة، يتم تنفيذ المشاريع الجديدة لزيادة كفاءة الشركة وقدرتها الإنتاجية وفقاً للأسس التالية: توسيع وتطوير قدرات محطاتها القائمة وتحديثها وإنشاء محطات ومشروعات جديدة، الالتزام ببرامج الصيانة والتشغيل الدورية للوصول إلى التشغيل الأمثل وتخفيض نسبة الفقد، تنفيذ المشروعات الجديدة بالتنسيق مع كل من المؤسسة العامة للكهرباء والماء ووزارة الطاقة والصناعة ومشاركة الشركات العالمية، التوسع في مشاريع الطاقة البديلة المتجددة وبخاصة الطاقة الشمسية، تعزيز مكانتها في الاسواق العالمية وتحقيق فرص أفضل للاستثمار في مشاريع الطاقة خارج البلاد من خلال شركة نبراس العالمية التي تملك 60% من رأسمالها. وتتضمن مشاريع الشركة الحالية على الصعيدين المحلي والدولي: توسعة رأس أبو فنطاس

(أ-2)، محطة صور للطاقة بسلطنة عمان.

محطة كهرباء وماء المنطقة الإقتصادية

وفيما يتعلق بالمشاريع المستقبلية المحلية قال المهندي إن شركة الكهرباء والماء تتولى إنشاء محطة كهرباء وماء في المنطقة الاقتصادية، بمشاركة كلٍ من شركة الكهرباء والماء القطرية بنسبة (60%) وقطر للبترول بنسبة (5%) ومؤسسة قطر بنسبة (5%) والباقي (30%) للشركات العالمية، ويتوقع استكمال المشروع في الربع الثاني من عام 2018.

رأس أبو فنطاس (أ- 3)

كما تقوم الشركة بالتفاوض مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء بهدف توقيع عقد انشاء مشروع محطة لتحلية المياه بقدرة انتاجية 36 مليون جالون من المياه المحلاه يومياً، بحيث يتم البدء في تنفيذ المشروع في الربع الأول من عام 2015م ويتوقع اكتماله وتشغيله بالكامل بنهاية شهر ديسمبر 2016.

محطة تحلية المياه برأس لفان

وتعتزم شركة الكهرباء والماء القطرية إنشاء محطة لتحلية المياه بقدرة إنتاجية 65 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً لتغذية المنطقة الصناعية بمدينة رأس لفان الصناعية، بناءً على طلب المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء وتملك الشركة نسبة 60% وقطر للبترول بنسبة (5%) ومؤسسة قطر بنسبة (5%) والباقي (30%) للشركات العالمية. ويتوقع تشغيل المشروع مبدئياً في 30 ابريل 2017.

مشروع مشترك

وعلى صعيد المشاريع المحلية أقرت شركة الكهرباء والماء من حيث المبدأ تأسيس شركة متخصصة لإقامة مشروع لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة البديلة بالمشاركة بين كلٍ من قطر للبترول وشركة الكهرباء والماء القطرية، وتجرى حالياً دراسة كاملة حول المشروع بين الطرفين.

برج لوسيل

وتدرس الشركة حالياً إمكانية بناء برج إداري عليها بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي مليار ريال، وذلك بقطعة أرض فضاء تمتلكها الشركة بموقع متميز بمنطقة لوسيل تبلغ مساحتها 25000 متر مربع تقريباً بحيث يخصص جزء من المبنى لمقر الشركة الرئيسي والشركات التابع، ويعرض الباقي للاستثمار التجاري بعائد يقدر بحوالي 8% سنوياً. وتعكف الشركة حالياً على دراسة العروض المقدمة من الشركات المتخصصة لتاهيل أفضلها لتنفيذ المشروع.

بيع محطات الوجبة والسيلية وجنوب الدوحة

ولفت المهندي إلى أن الشركة أوقفت العمل بمحطة الوجبة مع بداية عام 2010، كما تم إيقاف محطتي السيلية وجنوب الدوحة في بداية شهر سبتمبر 2011 وطرحتها الشركة كلها للبيع في السوق بحيث يتم إتمام عملية البيع والإزالة لها مع نهاية عام 2015.

المشاريع العالمية

أما بخصوص المشاريع الخارجية التي تشارك فيها الشركة من خلال شركة نبراس للطاقة التي تمتلك الشركة 60% من أسهمها قال المدير العام لشركة الكهرباء والماء إن شركة «نبراس» قامت بشراء حصة بمحطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بمنطقة شمس معان بالأردن. ولاتزال تجري مفاوضاتها لشراء حصص بشركة بي تي يو بمحطة الطويلة– أبو ظبي ومحطة قرطاج- تونس، ويتوقع توقيع الإتفاق النهائي في 31 مارس 2015م، ويتوقع تحقيق عائد قدره 9% بمحطة الطويلة و12% بمحطة رادس. كما تجري شركة نبراس للطاقة مفاوضاتها لشراء 40% من حصة شركة آي إي إس البالغة 60% من أسهم مشروع توسعة محطة شرق عمان IPP4 الأردن (قيد الإنشاء) بطاقة إنتاجيــة 370 ميجــاوات مــــن الكهربــــاء حـــيث قدمــــت الشركة عرضها الملزم فــي 10 يوليو 2014، ولا تزال المفاوضات جارية بشأن اتفاقية شراء الأسهـــم والمساهميــن والتمويل، ويتوقـــع توقيع الاتفاق النهائي وإتمام عملية الاستحواذ بنهاية شهر يناير 2015، ويقدر العائد المتوقع من المشروع بنسبة 14%.

مشروع الرياح لتوليد الكهرباء ONE

وعلى صعيد المشاريع الخارجية تسعى شركة نبراس للطاقة للمشاركة بنسبة 25% في إنشاء 5 محطات لتوليد الكهرباء بواسطة الريــــاح بالمغـــــرب بقدرة إنتاجيـة اجمالية 850 ميجاوات على مراحل بمشاركة كل من شركة إي.دي. إف الفرنسية بنسبة 26% والمكتب الوطنـــي للكهربـــــاء والمــــــاء بالمغــــرب ONE بنسبة 35% وصنــــدوق الثــــــروة السياديــــــة والإستثمـــــار المغربــــــي (فيبــــــار) بنسبــــة 14%، وقد تــــم تقديم العـــــرض الفني في 5 سبتمبر 2014 وينتظر تقديم العرض المالي في شهر مارس 2015، ويبلـــــغ الاستثمـــــار المتوقـــــع لشركة نبراس للطاقة 80 مليــــــون دولار أميركي كما يتوقع عائد قدره ما بين 10- 12%.

مشروع أفشن البستان للفحم بتركيــا

وفي هذا الإطار دائما تقوم شركـــــــة نبـــــــراس باجراء دراســـــة جـــــدوى بشأن الدخول كشريك مع كل من شركة قطر القابضة وشركة (ELECTRICITY GENERATION COMPANY EUAS) التركية في مشروع إنشاء عدة محطات لتوليد الكهرباء بواسطة الفحم بقدرة إنتاجية إجمالية 4500 ميجاوات، إضافة إلــى منجم للتنقيب عن الفحم بتركيا وذلك لتقديم عرض مبدئي للجانب التركي، كما تجري التفاوض مع الجانب التركي حول توقيع مذكرة تفاهم حول المشروع، ويبلغ الإستثمار المتوقع فيه 12– 14 مليار دولار أميركي كما يبلغ العائد المتوقع 13% ويتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع في الربع الأول من عام 2021م بقدرة إنتاجية 1500 ميجاوات، كما يتوقع الانتهاء من المرحلة النهائية في الربع الأول من عام 2022م بقدرة إنتاجية 4500 ميجاوات.