عمومية الكهرباء توزع 77.5% أرباحاً نقدية

qewc News

انتخاب مجلس إدارة جديد

  • الكعبي: 1.4 مليار ريال الأرباح الصافية
  • نسعى لزيادة الاستثمارات الخارجية عبر نبراس للطاقة
  • استحوذنا على 14 مشروعاً استثمارياً في 7 دول

كتب – يوسف الحرمي:
صادقت الجمعية العموميّة لشركة الكهرباء والماء القطرية في اجتماعها الذي عُقد أمس بفندق شيراتون الدوحة برئاسة سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي رئيس مجلس الإدارة على اقتراح مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية 77.5% على المساهمين، كما صادقت على الميزانية العامة وحساب الأرباح والخسائر وعلى تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي والخطة المستقبليّة وعلى تقرير مراقبي الحسابات وعلى إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة، كما جرت انتخابات أعضاء مجلس الإدارة لفترة ثلاث سنوات قادمة.

وقد أسفرت عن فوز ناصر خليل الجيدة ممثلاً عن الجيدة للسيارات والتجارة وسلمان بن عبدالله آل عبدالغني ممثلاً عن شركة الملاحة القطرية وعادل علي بن علي والشيخ سعود بن خالد بن حمد آل ثاني ممثلاً عن شركة قطر للتأمين، والشيخ حمد بن جاسم بن محمد آل ثاني والشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني ممثلاً عن QNB.

وقال سعادة المهندس سعد شريدة الكعبي في كلمته إن قطاع الكهرباء والماء ساهم في دعم الاقتصاد القطري من خلال التنسيق والتعاون المستمر بين شركة الكهرباء والماء القطرية والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء لتلبية احتياجات الدولة من الكهرباء والماء بشكل منتظم ومستمر، مشيراً إلى أن الشركة حرصت على تنفيذ جميع المشاريع اللازمة وفق أفضل المواصفات لمواكبة هذه الاحتياجات مع التركيز على رفع كفاءة الأداء لمحطاتها القائمة بما يتناسب مع المعايير البيئيّة المحليّة العالميّة.

وأكد الكعبي أن الشركة أنجزت عدة مشاريع خلال العام 2019 من أهمها مشروع أم الحول للطاقة الذي يعمل حاليًا بكامل طاقته، كما حصلت الشركة على الموافقة اللازمة لتنفيذ توسعة المشروع الذي يتوقع الانتهاء منه مع بداية شهر أبريل 2021 وكذلك تمّ التوقيع على اتفاقية إنشاء أكبر مشروع للطاقة الشمسية في المنطقة من حيث الحجم والسعة كمرحلة متكاملة في منطقة الخرسعة حيث يتم الانتهاء من المرحلة الأولى في أبريل 2021.

وقال إن المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» ستقوم بشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من شركة سراح 1 كمنتج مستقل للطاقة، ويأتي هذا المشروع تجسيداً هاماً لجهود دولة قطر في تنويع مصادر الطاقة وفي تعزيز كفاءة الطاقة المتجدّدة التي نعتبرها عنصراً مهماً لمستقبل مستدام للأجيال القادمة بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنيّة 2030 التي أطلقها ويرعاها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله بهدف تنويع مصادر الدخل عن طريق الاستثمارات الخارجيّة، وتسعى الشركة من خلال شركة نبراس للطاقة إلى زيادة استثماراتها في الأسواق العالميّة بالاستحواذ على نسب متميزة في عدد من مشاريع الطاقة خارج الدولة وصل عددها إلى 14 استثماراً في 7 دول حول العالم.

وحول التطوير العنصر البشري، أشار الكعبي إلى أن الشركة تعمل على تعزيز الجهود لتطوير الكوادر الوطنية ولزيادة نسبة القطريين في الشركة والشركات التابعة لها وتأهيلهم بما يتناسب مع احتياجات العمل.

وقال الكعبي إن الشركة حققت خلال العام 2019 أرباحاً صافية بلغت ملياراً و414 مليون ريال قطري، وهو ما يُشكل انخفاضاً بنسبة 8% عن أرباح العام 2018 وبعائد على السهم يبلغ 1.29 ريال قطري. واستطرد أن الشركة حققت خلال العام 2019 نسبة أرباح أقل من السنوات السابقة وذلك بسبب إيقاف تشغيل المحطات القديمة والاستثمار في بناء محطات جديدة بديلة.

العضو المنتدب والمدير العام للشركة:

خطط مستقبلية لاستثمارات الشركة

  • محطة أم الحول من أهم مشاريع الطاقة

الدوحة – الراية:

قال المهندس فهد بن حمد المهندي العضو المنتدب والمدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية إن إيرادات الشركة التشغيليّة لعام 2019 بلغت 2.389 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 2.601 مليون ريال لعام 2018 وبانخفاض نسبته 8% كما بلغت الإيرادات من الشركات المشتركة 806 ملايين ريال قطري، مقارنة بمبلغ 542 مليون ريال لعام 2018 بزيادة نسبتها 49%، وبلغ إجمالي الإيرادات 3.393 مليون ريال مقارنة بمبلغ 3.375 مليون ريال لعام 2018، كما بلغت المصروفات التشغيليّة لعام 2019 مبلغاً وقدره 1.533 مليون ريال مقارنة بمبلغ 1.397 مليون ريال قطري وبلغت المصروفات التمويلية 244 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 227 مليون ريال قطري عن عام 2018 بزيادة نسبتها 7%.

هذا وقد بلغ صافي الربح العائد لمساهمي الأقلية 27 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 28 مليون ريال قطري لعام 2018.

وبناءً على ما تقدّم فقد بلغ صافي أرباح شركة الكهرباء والماء القطرية لعام 2019م مبلغاً وقدره 1.414 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 1.537 مليون ريال قطري لعام 2018م بانخفاض نسبته 8%.

وحول مشاريع الشركة وخططها المستقبليّة، أوضح المهندي أنها تضم توسعة محطة أم الحول للطاقة، حيث أكملت الشركة مشروع محطة أم الحول للطاقة الذي تمتلك 60% منه وتمّ تدشينه وتشغيله بالكامل في الربع الثاني من 2018م بطاقة إنتاجية 2520 ميجاوات من الكهرباء و136.5 مليون جالون من المياه المُحلاة الصالحة للشرب يومياً.

بدأت الشركة بالفعل الأعمال التنفيذية لمشروع توسعة محطة أم الحول مع بداية النصف الثاني من العام 2019م لزيادة قدرتها الإنتاجية لتحلية المياه بمقدار 61.5 مليون جالون يومياً إضافية، حيث تم إنجاز 20% من المشروع، ومن المتوقع انتهاء مرحلته الأولى مع بداية شهر فبراير 2021 بطاقة إنتاجية تبلغ 30 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً، كما يتوقع الانتهاء من مشروع التوسعة بقدرته الإنتاجية الإجماليّة 61.5 مليون جالون من المياه مع بداية شهر أبريل 2021م.

وسوف تمثل هذه المحطة بعد التوسعة ما يساوي 30% من احتياج البلاد من الكهرباء و58% من احتياجها من الماء.

وعن مشروع برجي لوسيل كهرباء، قال المهندي يتكوّن هذا المشروع من إنشاء برجين ومجمع تجاري على قطعة الأرض المملوكة للشركة بمنطقة لوسيل لاستغلال أحدهما وهو عبارة عن مكاتب تجارية كمقر للشركة والشركات التابعة ويستغلّ الثاني بشكل استثماري في مجال الضيافة، وبناءً على الدراسة التي أجرتها اللجنة المشكلة لمتابعة المشروع بعد مناقشة الموضوع توصل المجلس إلى عدم جدوى المشروع من الناحية الاستثمارية، حيث إنه بناءً على الدراسات للسوق العقاري تأكد أن المعروض من العقارات يفوق بشكل كبير الاحتياج المتوقع حالياً وفي المستقبل القريب وعليه تقرّر إيقاف جميع الأعمال الإنشائية لمدة ثلاث سنوات يُعاد النظر في إمكانية تطويرها بعد ذلك وتمّ تشكيل لجنة خاصة من أعضاء المجلس لمتابعة المشروع لتصفية الحسابات مع المقاولين الاستشاريين ذوي العلاقة.

  • المشاريع المستقبلية

وحول المشاريع المستقبلية ذكر أن تبني الخطط المستقبلية لاستثمارات الشركة في إطار تلبية الطلب المتنامي على الكهرباء والماء بإنشاء محطات ذات قدرة إنتاجية عالية واستبدال المحطات القديمة ذات الكفاءة المتدنية بأخرى جديدة وأعلى كفاءة.

كما تسعى الشركة إلى إعادة بناء محطة راس ابوفنطاس أ، وتحديثها بحيث تتواكب مع المتطلبات العالميّة لمعايير البيئة والصحة ورفع كفاءتها الحراريّة لاستغلال الغاز الطبيعي بأفضل كفاءة ممكنة.

وحول مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية، قال المهندي: تمّ توقيع اتفاقية المساهمين مع قطر للبترول في 29 نوفمبر 2016م لإنشاء شركة سراج للطاقة الشمسية بهدف إنشاء مشروع سراج 1 بقدرة 800 ميجاوات واستكملت إجراءات تأسيس الشركة في 25 أبريل 2017م.

وقد تمّ طرح إعلان تأهيل المطوّرين وتم فتح العروض المالية للمطوّرين بتاريخ 26 سبتمبر 2019 وتمّ اختيار المطوّر بتاريخ 9 ديسمبر 2019م وتم توقيع عقد بيع الإنتاج ppa بتاريخ 15 يناير 2020م وسوف تتولى شركة المشروع (سراج 1 والشريك الأجنبي) مهمة تشغيل وصيانة المحطة مما يساهم في اكتساب بناء الخبرة لدى الشركة. ويتوقع انتهاء المرحلة الأولى بطاقة قدرها 350 ميجاوات بتاريخ 1 أبريل 2021م، وانتهاء المشروع بكامل طاقته وبإجمالي 800 ميجاوات بتاريخ 1 أبريل 2022م.

  • رأس أبوفنطاس «أ»

وحول إعادة تطوير محطة رأس أبوفنطاس «أ» أشار المهندي إلى أنه بناءً على طلب المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) فقد تمّ هدم وإزالة منشآت المحطة لعدم الحاجة إليها نظراً لقدمها وتدني أدائها، وذلك لبناء محطة جديدة في مكانها.

وقد تمّ طرح مناقصة المطوّرين في 10 سبتمبر 2019م، ومن المخطط التوقيع على عقد بيع الإنتاج (PWPA) في سبتمبر 2020م.

ويتوقع انتهاء المرحلة الأولى (كهرباء) في مايو 2022م، وانتهاء المشروع بشكل كامل في يوليو 2023م، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع الجديد 2300 ميجاوات من الكهرباء و100 مليون جالون من المياه يومياً.

وأضاف إن الشركة تسعى كذلك من خلال ذراعها الاستثمارية نبراس للطاقة إلى التوسّع خارجياً في الأسواق العالميّة. وقد كان العام 2019م عاماً جيداً لشركة نبراس، حيث تمكنت من توسيع محفظتها في البلدان القائمة وتوسيع نطاق وجودها ليشمل مناطق جديدة. فقد قامت نبراس بتوسيع وجودها في سلطنة عمان من خلال الاستحواذ على حصة في مشروع أمين للطاقة الشمسية وزيادة حصتها في ثلاثة مشاريع في الأردن.

كما تمكنت نبراس أيضاً من الدخول في العديد من الأسواق الجديدة مثل شمال إفريقيا وأمريكا اللاتينية وأستراليا. هذه الإضافات الاستثماريّة الجديدة توفّر لنبراس إمكانية الوصول إلى الأسواق النامية وتحسين مزيج الطاقة /‏ التكنولوجيا في محفظتها فيما يتعلق بموارد الطاقة المتجدّدة وكذلك المعتمدة على الغاز الطبيعي.

  • تقطير الشركة

وحول التطوير الإداري والتقطير، قال المهندي: تهدف استراتيجية شركة الكهرباء والماء القطرية من خلال لجنة التقطير التي تضم أعضاء من شركة الكهرباء والماء القطرية والشركات السبع الأخرى التابعة لزيادة نسبة توظيف القطريين في الشركة والشركات التابعة لها، حيث يشغل القطريون المراكز القيادية بالشركة والشركات التابعة، كما تعمل على التعاون مع الجامعات ومعاهد ومراكز التدريب المعتمدة في الداخل والخارج بهدف ابتعاث وتطوير وتدريب الموظفين القطريين.

وأشار إلى أن المجموع الكلي للموظفين القطريين 148 موظفاً مع نهاية عام 2019م كما بلغ عدد الموظفين المبتعثين للدراسات الجامعية 6 موظفين في حين بلغ عدد القطريين تحت التدريب موظفين اثنين وبلغ عدد القطريين تحت التطوير موظفاً واحداً، هذا وتبلغ نسبة التقطير بالشركة 24.58% من إجمالي موظفي الشركة البالغ عددهم 602 موظف، وتطمح الشركة إلى رفع تلك النسبة في المناصب القياديّة تليها المناصب الأخرى.