تعديل مذكرة التفاهم بين كهرماء وكهرباء وتشوبو اليابانية

qewc News

السادة: الإتفاقية تفتح الطريق لمزيد من التعاون وتبادل الخبرات الفنية

تشوبو اليابانية للطاقة الكهربائية أول مشتر للغاز القطري في العالم

chubu

توقيع الإتفاقية بحضور وزير الطاقة

وقع اليوم الخميس، كل من السيد عيسى هلال الكواري رئيس المؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء “كهرماء”، والسيد فهد حمد المهندي المدير العام والعضو المنتدب لشركة الكهرباء والماء القطرية “كهرباء” والسيد كوزو بأن رئيس إنتاج الكهرباء في شركة تشوبو اليابانية بحضور سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، وساتوروكاتسونو الرئيس ومدير شركة تشوبو على التعديل الخامس لمذكرة تفاهم حول مشروع الشراكة بين الجانبين القطري والياباني.

وقال سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة في كلمة بالمناسبة، إن توقيع التعديل الخامس على مذكرة التفاهم اليوم، بين الجانبين القطري والياباني يدعم الشراكة القائمة بينهما ويفتح الطريق أمام مزيد من التعاون لتبادل الخبرات الفنية وتطوير الموارد البشرية القطرية.

وأكد السادة في كلمته أهمية، التعاون بين البلدين الصديقين والشراكة القوية القائمة بين قطر غاز وشركة تشوبو اليابانية على مستوى توريد الغاز الطبيعي القطري المسال إلى اليابان والتي أنهت عقدها الثاني.

ويعتبر الموضوع الرئيس للتعديل الخاص للمذكرة هو مواصلة شركة الكهرباء والماء القطرية وشركة تشوبو العمل معا في مجالات إدارة السلامة وجودة الصيانة وحماية البيئة.

كما ستواصل المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) وشركة تشوبو العمل في مجال المحطات الفرعية ووضع أسس مراقبة الجودة وتوثيق البيانات وإدارة السلامة والتعليم والتطوير في مجال الموارد البشرية.

وسوف يتم التركيز في المرحلة القادمة على تبادل الموارد البشرية وزيادة الزيارات المتبادلة لتعزيز التعاون المشترك في إطار مشروع الشراكة.

ويشتمل المشروع على تشكيل فريقي عمل أحدهما خاص بـ”توليد الطاقة” ويضم كلا من شركة الكهرباء والماء القطرية وشركة تشوبو، والآخر خاص بـ”أنظمة الطاقة” ويضم كلا من كهرماء وشركة تشوبو.

وكانت كل من شركة الكهرباء والماء القطرية والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء” أطلقتا مشروعا للشراكة مع شركة تشوبو اليابانية قبل 10 سنوات، بهدف تحقيق المزيد من النمو الاقتصادي بدولة قطر من خلال التعاون والتشاور في قطاع الكهرباء.

يذكر أن شركة تشوبو اليابانية للطاقة الكهربائية هي أول مشتر للغاز القطري في العالم حيث تسلمت أول شحنة من الغاز الطبيعي القطري المسال في يناير 1997 وتحظى بدعم متواصل من وزارة الطاقة والصناعة.

وأعربت شركة تشوبو عن رغبتها في توثيق الروابط مع دولة قطر في المجالات المختلفة استنادا إلى تلك العلاقات الممتازة التي تطورت من خلال اتفاقيات الغاز الطبيعي المسال.

وتهدف المذكرة إلى توثيق العلاقات الثنائية بين الجانبين من خلال تشكيل فرق عمل مشتركة تختص بتقنيات توليد الكهرباء وأنظمة الطاقة، على أن يشمل نشاطها تصميم وإنشاء مرافق صديقة للبيئة وتركيب معدات خاصة لخفض معدلات الغازات الضارة للبيئة وتبادل الخبرات حول أنظمة توليد الطاقة.

ويصادف توقيع التعديل هذا العام مرور عشر سنوات على توقيع مذكرة التفاهم الأصلية في 11 فبراير 2007.

مصدر