تجديد الشراكة بين كهرماء و «الكهرباء والماء» و «تشوبو»

qewc News

تمتد لأكثر من 15 عامًا

  • الكواري: تكنولوجيا حديثة للارتقاء بالخدمات
  • الهاجري: تطوير الموارد البشرية القطرية

الدوحة- الراية:
وقَّعتِ المؤسَّسةُ العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) وشركة الكهرباء والماء القطرية من جهة، وشركة «تشوبو للطاقة الكهربائية» اليابانية من جهة ثانية، على تجديد مذكرة التفاهم الخاصة بمشروع الشراكة الموقّعة بين الطرفَين القطري والياباني.
وقد جرت مراسمُ التوقيع في مبنى كهرماء الرئيسي، ووقَّع المذكّرة كلٌّ من سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»، والمهندس محمد بن ناصر الهاجري، العضو المنتدب والمدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية، والسيد كينغو هاياشي، رئيس ومدير شركة تشوبو للطاقة الكهربائية اليابانية. وأشادَ سعادة المهندس الكواري باستمرار التعاون بين المؤسسة وشركة الكهرباء والماء القطرية، وشركة تشوبو من جهة ثانية، مشيرًا إلى أن الشراكة مع تشوبو للطاقة الكهربائية ل 15 عامًا.

وأعربَ عن سروره لاستمرار هذا التعاون المثمر والشراكة القيّمة التي تعودُ بالنفع على قطاع الطاقة الكهربائية القطري، لافتًا إلى أن هذه الشراكة المستمرة في سياق مساعينا المتواصلة لدعم البنية التحتية الكهربائية القطرية بأحدث الأنظمة ووسائل التكنولوجيا الحديثة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدّمة واستكمال مسيرة الانتقال الرقمي الشامل لتحقيق الريادة العالمية على كافة الصعد لدولة قطر.

ومن جانبه، قالَ المهندس محمد بن ناصر الهاجري، العضو المنتدب والمدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية: إن التجديد السابع لمذكرة التفاهم يوضحُ متانة العلاقة بين شركة الكهرباء والماء القطرية وكهرماء من جهة، وشركة تشوبو للطاقة الكهربائية من جهة أخرى.
وأكدَ الهاجري أهمية التعاون على مستوى تبادل الخبرات في مجالات حماية البيئة وإدارة السلامة وجودة الصيانة، بالإضافة إلى تطوير الموارد البشرية القطرية من خلال الزيارات المتبادلة بين الطرفين.
هذا، وسيتركزُ العملُ في الفترة المقبلة من الشراكة بين «كهرماء» وتشوبو على مواصلة تطوير مجال المحطات الفرعية، إلى جانب مشاريع التطوير والتعليم الخاصة بمجال الموارد البشرية. كما سيعملُ الطرفان على تفعيل عدة مشاريع مشتركة متعلقة بإدارة السلامة وخدمة العملاء، إلى جانب أعمال متعلقة بمشروع العدادات الذكية الرائد الذي تنفذُه المؤسسة على مستوى دولة قطر.
ومن المقرّر أيضًا استمرار العمل من خلال فريقي عمل أحدهما خاص ب «أنظمة الطاقة» يضمُ كلًّا من كهرماء وتشوبو، وذلك دعمًا لنطاق مسؤوليات المؤسّسة العامة القطرية للكهرباء والماء بوصفها المالك والمشغل الوحيد والحصري لمنظومة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في دولة قطر، وآخر يختصُ ب «توليد الطاقة» يضمّ شركة الكهرباء والماء القطرية وتشوبو، وذلك في إطار دعم دور الشركة كمزوّد رئيسي للكهرباء والماء في دولة قطر.

هذا، وأسهمت هذه الشراكةُ على امتداد العقد الماضي في دعم عمليات التطوير والتنمية المستمرين للقطاع بما يعودُ بالنفع على الاقتصاد الوطني في دولة قطر. ومن الجدير بالذكر أنّ شركة تشوبو اليابانية للطاقة الكهربائية هي من أوائل مُشتري الغاز القطري المسال في العالم، حيث تمّ توريدُ أوّل شحنة للشركة سنة 1997.