الكعبي: محطة أم الحول تلبي 30% من احتياجات البلاد من الكهرباء و40% من المياه

qewc News

إنجاز المشروع تم في الوقت المُحدد رغم كل التحديات
أكثرمن 14 ألف عامل تواجدوا في أرض المشروع        

أكد سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة: ان محطة أم الحول تمثل أحد أهم مشاريع الطاقة في دولة قطر، والتي تضاف إلى قائمة طويلة من المشاريع التي عملت الدولة على تنفيذها لتوفير البنية التحتية اللازمة للتطوير ودعم عملية التنمية الشاملة في البلاد.

واوضح ان الطاقة الإنتاجية للمحطة تبلغ 2.520 ميغاوات من الكهرباء، و136 مليونا و500 ألف جالـون يومياً من المياه المحلاة، تلبي 30% من احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية، و40% من احتياجاتها من المياه المحلّاة.

وقال إن أهمية المحطة تنبع من القيمة الكبيرة التي توفرها للاقتصاد القطري ولما تتمتع به من تقنية متطورة. وتتميز هذه المحطة باختيار أفضل ما قدمته التكنولوجيا العالمية الصديقة للبيئة في مجال تحلية المياه، وهي تكنولوجيا التناضح العكسي، مما يسهم في دعم جهودنا الحثيثة من أجل خفض الانبعاثات الغازية قدر المستطاع ورفع مستوى الأداء، كعنصرين مهمين من عوامل نجاح عمليات إنتاج الكهرباء والماء في الدولة.

واشار الى ان إنجاز المشروع، قد تم على الرغم من كل التحديات، في الوقت المُحدد وضمن التكلفة المُقدرة، والتي بلغت حوالي 11 مليار ريال، باستخدام أعلى المستويات الفنية والمعايير العالمية وبمراعاة أقل تأثير على البيئة.

وشدد على عملية السلامة والامن.وقال ان إدارة شركة أم الحول اولت اهتماماً كبيراً بأمن وسلامة العمال في الموقع الذي شهد تواجد أكثر من 14 ألف عامل في وقت واحد. وقد نجحت جهودها بالتعاون مع الشركة المنفذة فى تسجيل 69 مليون ساعة عمل دون حوادث.

ورحب بالشراكة مع ميتسوبيشي وشركة جيرا اليابانيتين، اللتين تربطهما بقطر علاقات تعاون وطيدة تمتد لأكثر من خمسين عاماً في مجال النفط والغاز، وفي إنشاء محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه. وقال ان وجودهما يعد دليلاً مهماً على جاذبية البيئة الاستثمارية التي توفرها الدولة للشركات العالمية في مختلف القطاعات الاقتصادية والصناعية.

وقدم شكره لجميع من ساهم في إنجاز هذا المشروع، وعلى رأسهم شركة الكهرباء والماء القطرية، وشركتا سامسونج وهيتاشي، بالإضافة إلى المقاولين المحليين للأعمـــال الإنشائيـــة، شركـــة الجابر، وشركة موت ماكدونالد، المشرفة على المشروع في مرحلتي التصميم والتنفيذ.

وفي الختام، اعرب عن شكري إلى سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، حفظه الله على دعمه اللامحدود وتوجيهاته السديدة لنا في قطاع الطاقة، كما اشكر معالي رئيس مجلس الوزراء، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، على متابعته للمشروع بشكل دائم، خلال مراحل التنفيذ.