الخلف لـ الشرق: إكمال 60 % من أعمال مشروع التوسعة ام الحول

qewc News

سيد محمد:
احتفلت شركة أم الحول للطاقة، الشركة الوطنية الرائدة في تصميم وتنفيذ مشاريع المياه المحلاة لدولة قطر، بإنجاز خمسة ملايين ساعة عمل دون حوادث. وجاء هذا الإنجاز تتويجا للاتفاقية بين المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، (كهرماء)، وشركة أم الحول للطاقة في 28 أبريل 2019 لتوسيع قدرة تحلية المياه في أم الحول للطاقة من 136.5 مليون جالون يوميا إلى 197.9 مليون جالون يوميا. حيث من المقرر الانتهاء من مشروع التوسعة في موعده المقرر بحلول أبريل 2021. ويعتبر هذا المشروع من بين المشاريع الحيوية من أجل تلبية الطلب الاستراتيجي على المياه المحلاة في الدولة، ولهذا الغرض، تم تصميم مشروع التوسعة من خلال استخدام تقنية التناضح العكسي (RO) الصديقة للبيئة والاكثر فاعلية.

اعمال توسعة محطة ام الحول

كما تم تصميم المحطة للاستفادة من خلال دمجها مع المحطة الرئيسية والذي تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، فشمل برعايته الكريمة افتتاحه العام الماضي، وذلك خلال الحفل الذي أقامته شركة الكهرباء والماء بمنطقة أم الحول، حيث تصل طاقة المحطة الإنتاجية إلى 136.5 مليون جالون من المياه يومياً، و2520 ميغاوات من الكهرباء، لتمثل بذلك إضافة نوعية وداعماً قوياً لتحقيق الأمن المائي والكهربائي، وتؤمن بذلك 30% من حاجة قطر من الكهرباء و40% من الطلب المحلي على المياه. وقد ساهمت التقنية المستخدمة في المشروع بإيجاد واحدة من أكثر عمليات تحلية المياه فاعلية من حيث التكلفة مع عدم وجود أي تأثير إضافي سلبي على البيئة.

وتم إشراك شركة سامسونج، التي كانت أيضًا مقاولا لمحطة أم الحول الرئيسية كمقاول لمشروع التوسعة، الذي بدأ مع المقاول من الباطن الرئيسي Acciona Agua أعماله في يونيو 2019، وفي أكثر من عام بقليل تم إنجاز أكثر من خمسة ملايين ساعة عمل دون وقوع أي حادث أو إصابة. حيث اكمل المشروع أكثر من ستين في المائة، ومن المتوقع أن يعمل بالكامل وفقًا للجدول الزمني، ومنذ بداية المشروع، عملت شركة ام الحول مع سامسونج بكامل قدراتها ووفقا لخطة عمل تضع السلامة في صدارة أولويات المشروع، خاصة مع وجود ما يصل إلى 2000 عامل موزعين في وقت واحد على العديد من الأنشطة والتخصصات ذات الصلة بأعمال المشروع، وكانت الإدارة المناسبة للموقع والتنسيق والتدريب من العناصر الرئيسية التي حافظت على سلامة القوى العاملة خلال هذه الفترة الزمنية من عمر المشروع.

وحول استراتيجية شركة أم الحول تجاه أنظمة السلامة، قال السيد جمال الخلف، الرئيس التنفيذي إن رؤية شركة أم الحول تستند إلى أن إجراءات السلامة تسبق كل شيء، وتأتي السلامة بالنسبة للشركة في المقام الأول بغض النظر عن طبيعة الأعمال والإنشاءات في المشروع، سواء كان ذلك خلال بناء توسعة المحطة أو عند تشغيل المرفق الحالي. مؤكدا على أنه لن يتم التنازل عن إجراءات الأمان المعتمدة لدى الشركة تحت أي ظرف من الظروف، حيث إنه من واجبنا ضمان توفير بيئة عمل آمنة للجميع، ومن جانبه، أكد السيد كريس تشوي، مدير مشروع سامسونج أن “السلامة هي القيمة الأساسية للشركة وهي أساسية لكل نشاط تقوم به سامسونج، مضيفا أنه ما لم يتم القيام بأي نشاط بأمان، فإنه لن يستمر تحت أي ظرف من الظروف. أصول الشركة هي موظفوها، وبالتالي فإن سلامتهم وصحتهم أمر بالغ الأهمية قبل كل شيء”.

وأكدت شركة سامسونج أن الوصول إلى أكثر من خمسة ملايين ساعة كان إنجازًا رائعًا وشهادة على التعاون وبين أم الحول للطاقة وسامسونج، ولكن لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه، ومجال لمزيد من التحسينات وتقوم شركة أم الحول للطاقة بمراجعة متطلبات وسياسات السلامة الخاصة بها باستمرار، في ضوء التحديات المستجدة مثلما حصل مع جائحة كورنا، حيث تمت مواءمة إجراءات الشركة وفقا لمتطلبات الأمن والسلامة المعمول بها في المشروع والموصى بها من الجهات المختصة، ولاسيما وزارة الصحة العامة واللجنة العليا لإدارة الأزمات، وفي ضوء المعطيات الحالية تبدو المؤشرات إيجابية بشأن إكمال مشروع التوسعة RO بنجاح في أبريل 2021 دون وقوع أي حادث أو إصابة، وبهذه المناسبة تقدم أم الحول للطاقة، وشريكها الاستراتيجي، سامسونج، شكرهما وامتنانهما لجميع المقاولين والمقاولين من الباطن والموردين والبائعين الذين دعموا متطلبات الأمن والسلامة للمشروع، وتنوهان إلى أنه بدون إسهامهم، لم يكن من الممكن تحقيق هذا الإنجاز الذي تفخر إدارة المشروع بتحقيقه والمتمثل في إكمال خمسة ملايين ساعة عمل بدون حوادث أو إصابات.